الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

المهمة نجحت.. مركبة "برسفيرنس" تحصل على صخرتها الأولى من المريخ

المهمة نجحت.. مركبة "برسفيرنس" تحصل على صخرتها الأولى من المريخ
السبت 4 سبتمبر 2021

تشير البيانات التي أرسلتها المركبة الجوالة "برسفيرنس" التابعة لوكالة ناسا في الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري؛ إلى أن الفريق قد حقق هدفه المتمثل في حفر الصخور المريخية بنجاح. 

وتظهر الصور الأولية التي تم ربطها بعد الحدث التاريخي عينة سليمة موجودة في الأنبوب بعد الحفر. ومع ذلك، فإن الصور الإضافية التي تم التقاطها بعد الحصول على العينة لم تكن حاسمة بسبب ظروف أشعة الشمس السيئة. لذلك سيتم أخذ جولة أخرى من الصور ذات الإضاءة الأفضل قبل أن تستمر معالجة العينة، بحسب "ناسا".

ويعد الحصول على صور إضافية قبل متابعة ختم وتخزين عينة صخور المريخ؛ خطوة إضافية اختار الفريق تضمينها بناءً على تجربته مع محاولة أخذ العينات للمركبة الجوالة في 5 أغسطس/ آب. وعلى الرغم من أن فريق مهمة "برسفيرنس" واثق من أن العينة موجودة في الأنبوب، لكن الصور في ظروف الإضاءة المثلى ستؤكد وجودها.

ويستخدم نظام أخذ العينات والتخزين المؤقت لـ"برسفيرنس" مثقابًا دوارًا وقطعة حفر مجوفة في نهاية ذراعها الآلية التي يبلغ طولها مترين؛ لاستخراج عينات أكثر سمكًا قليلاً من قلم الرصاص.

وقالت جينيفر تروسبير، مديرة المشروع في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: "حصل المشروع على أول صخرة محفورة تحت حزامه، وهذا إنجاز هائل". وأضافت: "حدد الفريق موقعًا، واختار وحفر صخرة قابلة للحياة وذات قيمة علمية. لقد فعلنا ما جئنا من أجله".

وتعد عملية الحفر التي جرت في 1 سبتمبر/ أيلول هي المرة الثانية التي تستخدم فيها المركبة  "برسفيرنس" نظام أخذ العينات والتخزين المؤقت منذ الهبوط على المريخ في 18 فبراير/شباط 2021.

ويعد علم الأحياء الفلكي أحد الأهداف الرئيسية لمهمة "برسفيرنس" على المريخ، بما في ذلك البحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة. وستميز المركبة جيولوجيا الكوكب والمناخ السابق، وتمهد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر، وستكون أول مهمة لجمع الصخور  المريخية وتخزينها.

وستقوم بعثات ناسا اللاحقة، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، بإرسال مركبات فضائية إلى المريخ لجمع هذه العينات المختومة من السطح وإعادتها إلى الأرض لتحليلها بعمق.

المصادر:
ناسا

شارك القصة

تكنولوجيا - روسيا
منذ 15 ساعات
غوغل
طالبت موسكو باستعادة صفحة رسمية على فيسبوك تابعة لوزارة خارجيتها (غيتي)
شارك
Share

كثفت موسكو جهودها للضغط على شركات التكنولوجيا الكبيرة حيث فرضت غرامات ضخمة مبنية على إيرادات منصتي غوغل وميتا.

تكنولوجيا - أخبار العالم
الأحد 16 يناير 2022
اكتشف الكويكب باستخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة القمر الصناعي "تيس" (تويتر)
اكتشف الكويكب باستخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة القمر الصناعي "تيس" (تويتر)
شارك
Share

تتوقع ناسا رصد  الكوكب المكتشف مجددًا في فبراير المقبل وهو قريب نسبيًا إلى الأرض، على بعد 379 سنة ضوئية فقط.

تكنولوجيا - الصين
السبت 15 يناير 2022
سيكون القمر الاصطناعي بمثابة منطقة بحث وتطوير لطموحات الصين المتصاعدة في مجال الفضاء (غيتي)
سيكون القمر الاصطناعي بمثابة منطقة بحث وتطوير لطموحات الصين المتصاعدة في مجال الفضاء (غيتي)
شارك
Share

بالإضافة إلى الجاذبية المنخفضة، يتميز القمر الاصطناعي الذي تبنيه الصين بوجود صخور وغبار مكافئ لتلك الموجودة على القمر الحقيقي.

Close