السبت 18 مايو / مايو 2024

الهجوم الروسي مستمر.. قصف مكثف على خاركيف وماريوبول

مشاهد الدمار من العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
مشاهد الدمار من العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي مستمر.. قصف مكثف على خاركيف وماريوبول

شارك

الهجوم الروسي مستمر.. قصف مكثف على خاركيف وماريوبول

آخر تحديث

شارك

لم يتوقف الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا رغم العقوبات والضغوطات الغربية الكبيرة على موسكو، في وقت لم تتمكن المحادثات بين الطرفين من تحقيق اختراق قد يؤدي إلى وقف لإطلاق النار.

وتُستأنف اليوم الجولة الرابعة من المحادثات الروسية الأوكرانية التي انطلقت الإثنين عبر تقنية الاتصال المرئي.

وفيما أعلن الكرملين أن حياد أوكرانيا على نسق السويد أو النمسا هو التسوية التي يناقشها المفاوضون الروس والأوكرانيون حاليًا، رفضت الرئاسة الأوكرانية الفكرة مشددة على أن "الضمانات الأمنية" يجب أن تكون محور المحادثات.

بدوره، لفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن محادثات السلام ليست سهلة، لكنه أضاف أن هناك أملًا في الوصول إلى حل وسط.

ميدانيًا، لم تسيطر موسكو على أي من المدن العشر الأكبر في أوكرانيا بعد توغلها الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط، وهو أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ 1945.

وفي العاصمة كييف أفاد مراسل "العربي" صباح اليوم عن سماع قصف مدفعي ودوي انفجارات متتالية، فيما تحدثت هيئة الأركان الأوكرانية عن أن قواتها دمرت 7 مروحيات قتالية للجيش الروسي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

هذا وأعلن مستشار وزير الداخلية الأوكرانية أنطون غيراشينكو، قصف السفن الحربية الروسية سواحل مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود فجر اليوم الاربعاء.

وتتعرّض مدن كبرى مثل خاركيف (شمال شرق) وماريوبول (جنوب شرق) للقصف بشكل مكثف، وفقا للسلطات المحلية.

وما زال آلاف الأشخاص عالقين في ماريوبول، مختبئين في أقبية رغم تمكّن 20 ألف شخص من مغادرة هذه المدينة الساحلية الاستراتيجية الواقعة على بحر أزوف الثلاثاء المحاصرة منذ أيام، باتجاه زابوريجيا على مسافة أكثر من 200 كيلومتر إلى الشمال الغربي.

بدورها، أفادت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا اليوم الأربعاء بأن 103 أطفال قتلوا حتى الآن في الحرب في أوكرانيا، لافتة إلى أن القوات الروسية قصفت أكثر من 400 مؤسسة تعليمية.

في غضون ذلك، تواصل الدول الغربية تشديد الضغوطات والخناق على روسيا. وليلًا وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على قرار يدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتباره مجرم حرب، في اتحاد نادر بالكونغرس الذي يشهد انقسامًا شديدًا.

يأتي ذلك بعدما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيقوم بأول زيارة له إلى أوروبا منذ بدء الهجوم الروسي لمناقشة الأزمة مع الشركاء في حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل.

وسيحضر بايدن اجتماع قادة الحلف في مقر التحالف العسكري ببروكسل في 24 مارس/ آذار. كما من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

إنسانيًا، كشفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن عدد الأوكرانيين الذين فروا إلى خارج بلادهم بلغ 3 ملايين و381 لاجئًا.

المزيد حول القصة

Share

وزير الدفاع الأسترالي يحذر من رد روسي ضد بلاده

أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون، الأربعاء، أنه ينبغي أن تكون بلاده "مستعدة لرد موسكو"، خاصة وأنها تزود أوكرانيا بأسلحة فتاكة للدفاع عن نفسها من الهجمات الروسية.

وقال الوزير في كلمته بـ"مركز دراسات الولايات المتحدة" في كانبيرا، إن أستراليا تقدم حالياً معدات عسكرية "فتاكة" لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم، وإنها "على استعداد لتقديم المزيد لمساعدتهم في قتالهم ضد المعتدين الروس"، حسبما نشر مكتب الوزير.

وأضاف أنه "يجب أن نكون مستعدين للرد الروسي كاستجابة على هذه الإجراءات"، مؤكدًا أن الرد الروسي "سيأتي".

وأشار إلى أن روسيا نشرت قائمة طويلة من الدول التي تعتبرها "غير صديقة"، بما فيها أستراليا، مضيفًا أنه "يجب أن نرتدي ذلك كوسام شرف".

Share

غوتيريش يرحب بحكم "العدل" الدولية حول أوكرانيا ويدعو لوقف الحرب

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بحكم أصدرته محكمة العدل الدولية، الأربعاء، وطالبت فيه روسيا بوقف عملياتها العسكرية المستمرة في جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال غوتيريش، عبر "تويتر": "يعزز حكم محكمة العدل الدولية، الخاص بضرورة أن تعلق روسيا فورا عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بشكل كامل مناشداتي المتكررة من أجل السلام".

وأضاف: "يجب أن تتوقف الحرب".

Share

مقتل 500 شخص على الأقل في خاركيف منذ بدء الهجوم الروسي

أعلنت هيئة الطوارئ في خاركيف الأوكرانية عن مقتل 500 شخص على الأقل من سكان المدينة منذ بدء الهجوم الروسي.

Share

الكرملين: تعليقات بايدن عن بوتين غير مقبولة ولا تُغتفر

نقلت وكالة تاس للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله اليوم الأربعاء إن وصف الرئيس الأميركي جو بايدن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه مجرم حرب "كلام غير مقبول ولا يُغتفر".

وكان بايدن قد أشار إلى بوتين في حديثه للصحفيين اليوم في واشنطن بأنه "مجرم حرب".

Share

إسبانيا تحتجز يختًا ثالثًا في إطار العقوبات على أثرياء روس

أعلنت السلطات الإسبانية الأربعاء أنها احتجزت يختًا راسيًا في ميناء تاراغونا شمال شرق البلاد، إلى حين تحديد ما إذا كانت تعود ملكيته إلى أحد الأثرياء الروس الذين استهدفتهم عقوبات الاتحاد الأوروبي بعد هجوم موسكو على أوكرانيا.

وصادرت السلطات الإسبانية يختين آخرين هذا الأسبوع في إطار العقوبات المفروضة على روسيا وعلى الأثرياء المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

Share

بريطانيا: سنزود أوكرانيا بصواريخ "ستارستريك" المضادة للطائرات

أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، الأربعاء، أن بلاده ستزود أوكرانيا بصواريخ "ستارستريك" المضادة للطائرات.

وقال في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن "إننا سنزودهم بها"، في إشارة إلى صواريخ "ستارستريك" المضادة للطائرات.

Share

بايدن: بوتين "مجرم حرب"

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب" على خلفية الهجوم على أوكرانيا.

وقال بايدن للصحافيين: "أعتقد أنه مجرم حرب".

Share

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تعلّق جميع القضايا المرتبطة بروسيا

أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الذراع القضائي لمجلس أوروبا الذي انسحبت منه روسيا الأربعاء، أنها ستعلّق النظر في جميع الالتماسات المرفوعة ضد موسكو.

وقالت في بيان: "قررت المحكمة تعليق النظر في جميع الطلبات المقدّمة ضد جمهورية روسيا الاتحادية ريثما يتم النظر في العواقب القانونية لهذا القرار على عمل المحكمة"، في إشارة إلى قرار غادرت موسكو بموجبه الهيئة الحقوقية الأوروبية.

Share

البابا يدعو البطريرك الروسي إلى تجنّب اللغة السياسية بشأن أوكرانيا

أعلن بابا الفاتيكان فرنسيس للبطريرك الروسي الأرثوذكسي كيريل أن على الكنيسة "ألا تستخدم لغة السياسة، بل لغة المسيح"، وذلك خلال محادثات الأربعاء بشأن الحرب في أوكرانيا، وفق ما أعلن الفاتيكان.

وأجرى الحبر الأعظم اتصالًا عبر الفيديو مع كيريل، الذي يعد من أعمدة نظام حكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا فيه إلى "توحيد الجهود للمساعدة في تحقيق السلام" بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

Share

خدمة طوارئ: العثور على 5 جثث بين أنقاض مبنى في تشيرنيهيف بأوكرانيا

أعلنت خدمة الطوارئ في أوكرانيا أن عمال الإنقاذ عثروا على جثث خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال اليوم الأربعاء خلال عمليات بحث في مبان سكنية دمرها القصف في مدينة تشيرنيهيف بشمال البلاد.

وأضافت في بيان على الإنترنت أنه تم العثور على الجثث بين أنقاض مبنى سكني في المدينة.

المزيد حول القصة

Close