الإثنين 6 مايو / مايو 2024

الهجوم الروسي مستمر.. أنقرة ترجح عدم انعقاد جولة المفاوضات الأربعاء

استمر الهجوم الروسي على اوكرانيا لليوم السادس على التوالي في ظل عدم وجود مؤشرات على توقفه في وقت قريب
استمر الهجوم الروسي على اوكرانيا لليوم السادس على التوالي في ظل عدم وجود مؤشرات على توقفه في وقت قريب (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي مستمر.. أنقرة ترجح عدم انعقاد جولة المفاوضات الأربعاء

شارك

الهجوم الروسي مستمر.. أنقرة ترجح عدم انعقاد جولة المفاوضات الأربعاء

آخر تحديث

شارك

يستمرّ الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم السادس على التوالي، من دون أن تظهر في الأفق أيّ "بشائر" تسوية أو هدنة.

وفي هذا الإطار، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر من الجانب الروسي اليوم الثلاثاء قوله إن من المقرر عقد الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأوكرانية غدًا الأربعاء.

وبعد الجولة الأولى من المفاوضات، التي جرت يوم الإثنين ولم تسفر عن نتائج ملموسة، قال الجانبان إنهما سيجتمعان مرة أخرى في الأيام المقبلة.

إلا أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين لفت إلى أنه من غير المرجح أن يجتمع الوفدان الأوكراني والروسي في المحادثات المقررة غدًا، معتبرًا أن مطالب موسكو لإنهاء الغزو "غير واقعية".

ميدانيًا، قصفت القوات الروسية برج التلفزيون في كييف ومدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا الثلاثاء، ما يؤكد تكثيف هجومها على البلاد، لكن البنتاغون اعتبر تقدمهم نحو العاصمة "متوقفًا" بسبب المقاومة التي واجهوها ومشكلات لوجستية.

وفي اليوم السادس من الهجوم الروسي لأوكرانيا، تعاقبت الغارات القاتلة على مدينة خاركيف، ثاني مدن البلاد التي يحاول الروس السيطرة عليها.

وقصفت الساحة المركزية لمدينة خاركيف الواقعة قرب الحدود الروسية والتي يبلغ عدد سكانها 1,4 مليون نسمة، كما تضررت المحافظة الإقليمية، على ما أعلن الحاكم أوليغ سينيغوبوف في مقطع فيديو على تطبيق تلغرام يظهر الانفجار.

وقتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 20 آخر وفقًا لخدمة الطوارئ الأوكرانية. وأسفرت غارة أخرى على مبنى سكني عن سقوط ثمانية قتلى وستة جرحى.

وفي إطار الضغوط المستمرة على موسكو، أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الضوء الأخضر لحظر بث وسيلتي الإعلام الروسيتين "سبوتنيك" و"آر تي" على أراضي التكتل، ولاستبعاد "بعض المصارف الروسية" من نظام "سويفت"، وفق ما أعلنت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد.

كذلك صادقت الدول الأعضاء في بروكسل على حظر مشاركة أوروبيين في مشاريع يساهم في تمويلها "صندوق الاستثمار المباشر" السيادي الروسي.

 وستدخل هذه التدابير حيّز التنفيذ بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

 إلى ذلك، أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون أن التكتل يستعد لاستقبال "ملايين" اللاجئين الفارين من الهجوم الروسي على أوكرانيا بعد أن فر إلى الدول الأعضاء مئات الآلاف منذ بدء الهجوم.

المزيد حول القصة

Share

أبل تعلن وقف كل مبيعات منتجاتها في روسيا

 قالت أبل اليوم الثلاثاء إنها أوقفت كل مبيعات منتجاتها في روسيا ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الشركة في بيان "نشعر بقلق عميق حيال الغزو الروسي لأوكرانيا ونقف مع كل الناس الذين يعانون نتيجة للعنف."

وأضافت قائلة "نحن ندعم المساعي الإنسانية وتقديم المساعدة لأزمة اللاجئين المتداعية ونبذل كل ما في وسعنا لدعم فريقنا في المنطقة."

وحددت أبل عددا من الخطوات ردا على الغزو، تشمل وقف كل الصادرات إلى قنوات مبيعاتها في روسيا.

وقالت الشركة إن أبل باي وخدمات أخرى جرى تقييدها.

وظل المستخدمون في روسيا اليوم قادرين على الوصول إلى أبل ستور على الانترنت لكن محاولات لشراء هواتف آيفون أظهرت أنها غير متاحة للتسليم.

Share

تشاووش أوغلو: لا نميل للمشاركة في العقوبات ضد روسيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده لا تميل للمشاركة في العقوبات ضد روسيا.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات، مساء الثلاثاء: "لم نشارك في مثل هذه العقوبات بشكل عام من حيث المبدأ، ولا نميل للمشاركة في العقوبات الحالية أيضًا".

وفي سياق متصل، ذكر تشاووش أوغلو أن بلاده طلبت من موسكو سحب طلبهم بشأن السماح لسفن غير مسجلة ضمن أسطول البحر الأسود الروسي بعبور المضائق التركية والحكومة الروسية قبلت.

Share

الاتحاد الاوروبي يستبعد مصارف روسية من نظام سويفت

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الضوء الأخضر لحظر بث وسيلتي الإعلام الروسيتين "سبوتنيك" و"آر تي" على أراضي التكتل، ولاستبعاد "بعض المصارف الروسية" من نظام "سويفت"، وفق ما أعلنت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد.

كذلك صادقت الدول الأعضاء في بروكسل على حظر مشاركة أوروبيين في مشاريع يساهم في تمويلها "صندوق الاستثمار المباشر" السيادي الروسي. 

وستدخل هذه التدابير حيّز التنفيذ بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

Share

كندا تغلق موانئها أمام السفن الروسية

أعلن وزير النقل الكندي عمر الغبرا اليوم الثلاثاء أن بلاده قررت إغلاق موانئها أمام السفن المملوكة لروسيا في وقت لاحق هذا الأسبوع ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

واتخذت كندا سلسلة إجراءات تشمل فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإغلاق المجال الجوي الكندي أمام الطائرات الروسية ومنع المؤسسات المالية الكندية من التعامل مع البنك المركزي الروسي، في إطار تحركات الدول الغربية لعزل روسيا.

وقال الغبرا: "يجب محاسبة روسيا على غزوها لأوكرانيا... اليوم نحن نتخذ خطوات لإغلاق المياه والموانئ الكندية أمام السفن المملوكة أو المسجلة في روسيا. سنواصل اتخاذ إجراءات لدعم أوكرانيا."

وفرض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم الاثنين حظرا أيضا على واردات النفط الخام الروسي.

Share

سلوفينيا تقول إن قنصليتها في أوكرانيا دُمرت في هجوم على خاركيف

أعلنت وزارة الخارجية في سلوفينيا أن قنصلية البلاد في أوكرانيا دُمرت في هجوم عسكري على مدينة خاركيف.

وأضافت في حسابها على تويتر أنها نددت بهذا الهجوم وبالعدوان الروسي على أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إس.تي.إيه) نقلا عن الوزارة أن الهجوم لم يؤد إلى إصابة أي موظفين.

كانت خاركيف هدفا لبعض أسوأ الهجمات الجوية منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 من فبراير شباط.

Share

محكمة العدل الدولية تنظر قضية بين أوكرانيا وروسيا في 7 و8 مارس

أعلنت محكمة العدل الدولية اليوم الثلاثاء أنها ستعقد جلسات في السابع والثامن من مارس آذار بخصوص ما إذا كانت ستأمر باتخاذ "إجراءات مؤقتة" في دعوى رفعتها أوكرانيا ضد روسيا سعيا لوقف العمليات العسكرية الروسية.

وذكرت المحكمة في بيان أنها أرسلت إلى روسيا رسالة عاجلة للاستعداد تحسبا لإصدار أمر بإجراءات مؤقتة، أو خطوات فورية، لحماية أوكرانيا، وفق طلبها.

والمحكمة الدولية هي منبر الأمم المتحدة المعني بتسوية النزاعات بين الدول.

وتقول الدعوى التي رفعتها أوكرانيا يوم الأحد إن زعم روسيا أنها غزت أوكرانيا لمنع إبادة جماعية زائف.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد إنه رفع الدعوى أمام المحكمة بسبب اتهامات الإبادة الجماعية التي قدمتها موسكو.

وخلال جلسات السابع والثامن من مارس آذار، لن يتناول القضاة مسألة الاختصاص القضائي أو الأسس الموضوعية للدعوى، وإنما فقط ما إذا كان الأمر عاجلا بما يستدعي منهم الأمر بإجراء فوري لمصلحة العدالة قبل إمكانية نظر القضية بشكل كامل.

Share

بوتين يحظر تصدير العملات الأجنبية من روسيا التي تتجاوز 10 آلاف دولار

أعلن الكرملين في بيان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر مرسومًا يحظر صادرات العملات الأجنبية من روسيا التي تتجاوز قيمتها ما يعادل عشرة آلاف دولار، اعتبارا من الثاني من مارس/ آذار.

وكانت موسكو أكدت أن العقوبات الغربية لن تحمل روسيا على تغيير موقفها بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ردا على العقوبات الغربية على الهجوم الروسي على أوكرانيا: "إنهم يعولون على إجبارنا على تغيير موقفنا. هذا غير وارد".

وقال بيسكوف للصحفيين إن الرئيس بوتين أطلّع على الجولة الأولى من المحادثات التي عقدت بين مسؤولين روس وأوكرانيين يوم الإثنين لكن من السابق لأوانه الحكم على النتيجة.

Share

دول الاتحاد الأوروبي تدرس حظر دخول السفن الروسية إلى موانئها

يقول مسؤولون أوروبيون إن حكومات الاتحاد الأوروبي تدرس حظرا على دخول السفن الروسية إلى موانئ التكتل المؤلف من 27 دولة بهدف تشديد قيود بحرية بعد وقف حركة النقل الجوي، وهي خطوة ستزيد من تعطيل الشحنات التجارية لروسيا.

وقررت بريطانيا بالفعل يوم الإثنين منع دخول كل السفن المملوكة أو التي تشغلها أو تسيطر عليها أو تستأجرها أو المسجلة أو التي ترتفع علم روسيا في وقت لاحق هذا الأسبوع، بعد يوم من حظر واردات النفط الخام الروسي.

وقالت وزارة الخارجية الدنمركية إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا يوم الأحد إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية.

وأضافت الوزارة: "تعمل الدنمرك بنشاط من أجل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا مشتركا لإغلاق موائنه أمام السفن الروسية."

وتابعت: "لقد قررنا بالفعل إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية. وفي نفس الوقت نحن منفتحون على دراسة مبادرات جديدة بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين."

Share

زيلينسكي لبايدن: يجب أن نوقف المعتدي بأسرع وقت

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال مع نظيره الأميركي جو بايدن الثلاثاء إلى "إيقاف المعتدي" الروسي، "بأسرع وقت".

وكتب في تغريدة "تحدثت مع الرئيس الأميركي... يجب أن نوقف المعتدي بأسرع وقت".

ويأتي الاتصال في اليوم السادس للغزو الروسي لأوكرانيا.

وتحدث الرئيسان خلال الاتصال عن العقوبات الغربية ضد روسيا، والمساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة ودول أخرى لأوكرانيا في مجال الدفاع، وفق زيلينسكي. 

وتواجه أوكرانيا غزو روسيا التي كثّفت هجومها على العاصمة كييف ومدينة خاركيف الثانية في البلاد.  

Share

تركيا: من غير المرجح إجراء المحادثات الأوكرانية الروسية غدًا

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين اليوم الثلاثاء أن من غير المرجح أن يجتمع الوفدان الأوكراني والروسي في المحادثات المقررة غدًا الأربعاء، لافتًا إلى أن مطالب موسكو لإنهاء الغزو "غير واقعية".

وقال كالين لقناة (سي.إن.إن ترك): "من المرجح ألا يجتمعوا (يوم الأربعاء)... ربما يتأجل لمدة يومين، نحن على اتصال بفرق التفاوض"، مضيفًا أنه يأمل في أن ينهي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم من خلال إدراك الأضرار الاقتصادية التي يسببها لبلاده.

المزيد حول القصة

Close