الأحد 19 مايو / مايو 2024

الهجوم على أوكرانيا.. بوتين يضع القوات النووية في حالة تأهب قصوى

انتشار القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا (الصورة: غيتي)
انتشار القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم على أوكرانيا.. بوتين يضع القوات النووية في حالة تأهب قصوى

شارك

الهجوم على أوكرانيا.. بوتين يضع القوات النووية في حالة تأهب قصوى

آخر تحديث

شارك

يدخل الهجوم الروسي على أوكرانيا يومه الرابع على التوالي في ظل استمرار العمليات العسكرية والقصف على عدة جبهات.

وفيما تسعى القوات الروسية للوصول إلى العاصمة كييف، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن دفاعاتها الجوية دمرت عددًا من الطائرات والمروحيات الروسية، فضلًا عن قطار شحن يحمل وقودًا.

وصباح اليوم، أفاد مراسل "العربي" عن سماع دوي انفجار غرب كييف بعد إطلاق صافرات الإنذار. 

وبعد ظهر اليوم أعلن حاكم خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية أن الجيش الأوكراني تمكن من استعادة السيطرة على المدينة، بعدما دخل إليها الجيش الروسي اليوم حيث واجه حرب شوارع.

وكانت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا أن القوات الروسية فجرت خط أنابيب للغاز الطبيعي في خاركيف.

هذا ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الروسية "طوقت تمامًا" مدينتي خيرسون وبيرديانسك بجنوب أوكرانيا وسيطرت على بلدة هينيشيسك ومطار بالقرب من خيرسون.

في غضون ذلك، يبدو السعي الغربي جديًا لإبعاد موسكو عن نظام سويفت. فقد أشار رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إلى أن بريطانيا وحلفاءها اتخذوا "إجراء حاسمًا" يوم السبت لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي من خلال منع بنوكها من استخدام نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

وأضاف جونسون على تويتر: "اتخذنا إجراء حاسمًا الليلة مع شركائنا الدوليين لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي بما في ذلك الخطوة الأولى المهمة المتمثلة في إخراج البنوك الروسية من نظام سويفت".

بدورها، حذّرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس من أن النزاع بين روسيا وأوكرانيا قد يتواصل "لسنوات عدة" وأن على العالم أن يكون مستعدا لسعي موسكو إلى "استخدام أسلحة أسوأ".

في المقابل، وفي تطور لافت، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قيادته العسكرية بوضع قوات الردع الروسية وذلك في إشارة إلى الوحدات التي تضم أسلحة نووية في حالة تأهب قصوى مشيرًا إلى التصريحات العدائية لزعماء حلف شمال الأطلسي والعقوبات الاقتصادية ضد موسكو.

واليوم، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن ما لا يقل عن 64 مدنيًا لقوا حتفهم  فيما فر أكثر من 368 ألف شخص من أوكرانيا منذ الخميس.

دبلوماسيًا، يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأحد اجتماعًا الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش لتبني مشروع قرار يُطالب بـ"دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى عقد دورة خاصّة" الإثنين تُخصّص لملف الهجوم الروسي.

المزيد حول القصة

Share

بوريل: الاتحاد الأوروبي يخصص 450 مليون يورو لتأمين أسلحة لأوكرانيا

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء في التكتّل قررت الأحد تخصيص 450 مليون يورو لشراء أسلحة وتسليمها للجيش الأوكراني لمساعدته في مقاومة الهجوم الروسي.

وصرّح جوزيب بوريل إثر اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سبقتها محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني، أن  الأخير "قال إنه يحتاج إلى طائرات يمكن أن يقودها الأوكرانيون. تمتلك بعض الدول الأعضاء هذا النوع من الطائرات وسنوفرها لهم مع أسلحة أخرى لازمة للحرب".

وأضاف بوريل أنه "تم التوصل الى اتفاق لتزويد الجيش الأوكراني بأسلحة بقيمة 450 مليون يورو، إضافة إلى معدات حماية ووقود بخمسين مليونا. سيتم تغطية كل هذا من خلال "الآلية الأوروبية للسلام" وصناديقنا المشتركة بين الحكومات. إنها المرة الأولى في التاريخ نقوم بهذه الخطوة".

Share

رئيس وزراء بريطانيا يشكك في صدق نوايا بوتين في محادثات أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن لديه شكوكا في صدق نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بدخوله في مفاوضات مع أوكرانيا، لكنه أضاف أنه يوافق على ضرورة طرق كل السبل لإنهاء الحرب.

وقال جونسون للصحافيين: "إذا كان بوتين يريد التوقف، وكان يريد الانسحاب، وإذا كان يريد التفاوض فهذه أنباء طيبة. لكن لدي شكوك، فلم نر أي شيء حتى الآن في سلوكه يدعوني للاعتقاد أنه ربما يكون صادقًا".

ومضى قائلًا: "لكن إن كان هو كذلك، عندئذ دعونا نسلك كل السبل الممكنة".

Share

مجلس الأمن يدعو إلى عقد جلسة طارئة للجمعية العامة بشأن أوكرانيا

دعا مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة استثنائية طارئة نادرة للجمعية العامة التي تضم 193 عضوًا لمناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك يوم غد الاثنين في الوقت الذي يكثف فيه الحلفاء الغربيون حملتهم الدبلوماسية لعزل موسكو.

وكان تصويت المجلس المؤلف من 15 عضوًا إجرائيًا، لذا لا تستطيع روسيا استخدام حق النقض. وتم اعتماد قرار عقد دورة الجمعية العامة بأغلبية 11 صوتًا.

وصوتت روسيا ضد القرار، بينما امتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت.

Share

المحكمة الدولية: أوكرانيا أقامت دعوى ضد روسيا لدحض مزاعم الإبادة

أكدت أعلى محكمة في الأمم المتحدة اليوم الأحد أن أوكرانيا أقامت دعوى قضائية ضد روسيا تقول فيها إن إعلان روسيا أنها غزت أوكرانيا لمنع إبادة جماعية هي مزاعم زائفة، وطلبت من القضاة إصدار أمر باتخاذ "تدابير مؤقتة" لحمايتها.

وفي وقت سابق من اليوم قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده رفعت دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد روسيا. وقالت المحكمة في بيان إنها تسلمت الشكوى.

Share

فرنسا ستطرح مشروع قرار في الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية لاوكرانيا

تطرح فرنسا الإثنين أمام مجلس الأمن الدولي مشروع قرار "لضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق للاستجابة لحاجات السكان في أوكرانيا"، على ما أعلن قصر الإليزيه مساء الأحد.

وأضاف البيان: "إلى جانب التحرك الإنساني العاجل، ستدعو فرنسا إلى وقف لإطلاق النار يجب أن يسبق أي مباحثات سلام".

Share

الفيفا يمنع إقامة مباريات في روسيا بسبب الهجوم على أوكرانيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أنه لن ينظم أي مباريات دولية في روسيا، ولن يُسمح للفريق برفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني في مبارياته التي سيخوضها خارج أرضه.

ولفت الفيفا إلى أن المنتخب الوطني لن يشارك تحت اسم روسيا، بل سيكون تحت مسمى الاتحاد الروسي لكرة القدم وستقام مبارياته "على ملاعب محايدة" وبدون جماهير كجزء من العقوبات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

Share

زيلينسكي: بلجيكا سترسل مدافع رشاشة وعتادًا عسكريًا لمساعدة أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ستتلقى 3000 مدفع رشاش و200 من منصات إطلاق القذائف المضادة للدبابات من بلجيكا.

وناشدت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إمدادها بالسلاح والدعم المالي لصد الغزو الروسي واسع النطاق.

Share

تابعوا عبر "العربي - أخبار" مواكبة للهجوم الروسي على أوكرانيا

تواصل شاشة "العربي - أخبار" مواكبتها للتطورات الميدانية والدبلوماسية في ظل استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ فجر الخميس.

Share

البيت الأبيض يدعو الصين للتنديد بالغزو الروسي لأوكرانيا

دعا البيت الأبيض الصين إلى التنديد بالهجوم الروسي على أوكرانيا مع استمرار هجوم موسكو على جارتها ووضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحدات الأسلحة النووية في حالة تأهب.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض: "هذا ليس وقت الوقوف على الهامش. هذا وقت للتحدث بصوت عال وإدانة تصرفات الرئيس بوتين وروسيا وغزو دولة ذات سيادة".

Share

الأمم المتحدة: اندلاع نزاع نووي فكرة لا يمكن تصورها

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأحد لوكالة فرانس برس، أن اندلاع نزاع نووي فكرة "لا يمكن تصورها"، وذلك بعدما قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يضع قوة الردع النووي لبلاده في حال تأهب.

وقال المتحدث ردًا على سؤال عن رد الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش على قرار الرئيس الروسي: "مجرد التفكير في نزاع نووي هو ببساطة أمر لا يمكن تصوره".

المزيد حول القصة

Close