الأحد 5 مايو / مايو 2024

الهرشة السابعة.. مسلسل مصري اجتماعي يطيح بسطوة "الأكشن" والبطل الأوحد

الهرشة السابعة.. مسلسل مصري اجتماعي يطيح بسطوة "الأكشن" والبطل الأوحد

Changed

آخر تحديث:
5 أبريل 2023 15:01
مسلسل الهرشة السابعة قدم المشاكل الزوجية وواقع الحياة الأسرية على الشاشة
مسلسل الهرشة السابعة تطرق إلى المشاكل الزوجية وواقع الحياة الأسرية - فيسبوك
يتصدر مسلسل "الهرشة السابعة" صدارة البحث في منصة تويتر وغيرها رغم انتقادات طالته لناحية تناوله حياة طبقة معينة من المصريين.

استطاع مسلسل "الهرشة السابعة"، أن يحجز مكانة متقدمة بين الأعمال الدرامية التي تعرض خلال شهر رمضان الجاري، في مصر والبلاد العربية، فارضًا نفسه بين أقوى الأعمال التي جذبت المشاهدين. 

وما يميز دخول "الهرشة السابعة" في سباق الأعمال الدرامية، هو قدرته على تسليط الضوء على واقع الحياة الزوجية ومراحلها في السنوات الأولى للزوجين، وعلى استقرار تلك العلاقة وتقلباتها. 

واستطاع المسلسل الذي يشرف على إخراجه كريم الشناوي، أن يحصد الإشادات بشكل يومي على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن مختلف فئات الناشطين، وأعمارهم، الأمر الذي يؤكد تجاوز فكر استهداف الفئة الواحدة، إلى شرائح المجتمع كافة. 

"الهرشة السابعة" يكسر السائد

وفي ظل جنوح الكثير من شركات الإنتاج لنجوم الصف الأول في الدراما، وتقديم بطولات فردية وثنائية بمسلسلات تحمل نوعًا من "الأكشن" أو المقتبسة من واقع عنيف، ضرب "الهرشة السابعة" ما بات مكرسًا في العمل الدرامي خلال السنوات الأخيرة، ولا سيما أن أبطاله من أمينة خليل وعلي قاسم ومحمد شاهين وأسماء جلال، هم من المواهب التي استطاعت إثبات نفسها من دون أن تحظى ببطولة مطلقة. 

وفيما عاد محمد رمضان إلى "الحتة" التي اشتهر من خلالها، محتفظًا بجمهوره من فئة الشباب بمزيج اجتماعي درامي يدور حول البطل الأوحد كعادته، تخطى مسلسل "الهرشة السابعة" ذلك إلى تفاصيل حياة كاملة، الأمر الذي جعل العمل يتصدر البحث على منصات التواصل. 

وأثبتت أمينة خليل قدراتها الفنية، بعد مسيرة فنية ملفتة خلال السنوات الماضية، عززتها بشراكة مع نجوم كبار من ماجد الكدواني، وبيومي فؤاد وصبري فواز، وأمير كرارة، وعادت لتلتقي علي قاسم الذي شاركها واحدًا من أفضل أعمالها "خلي بالك من زيزي" عام 2021. 

تحول في الحياة الزوجية

واسم العمل مقتبس ممّا يعرف بالإنكليزية بـ "The seven-year itch"، وهو مصطلح يدل على مرحلة تحولية في الحياة الزوجية، يعيشها الطرفان بعد 7 سنوات من الزواج، حيث نجحت الكاتبة مريم نعوم في الورشة الورقية للعمل بإخراج ما تجاوزه الزوجان على مضض خلال سنوات الزواج الأولى، ليجدا أمامهما لاحقًا جبلًا من التراكمات، والماضي الذي يهدد زواجهما.

وتدور أحداث المسلسل بين جيلين وعلاقات الأهل وتأثيرها على الأبناء، ويعالج مشاكل الإنجاب والتربية وأدوار الزوجين، وانعكاسات الظروف الاجتماعية والاقتصادية على الزواج. 

ورغم النجاح الذي حققه العمل، فإن انتقادات كان قد تعرض لها، وأهمها أنه يتناول طبقة معينة من المصريين، الذين يقبع الكثير منهم تحت خط الفقر، وهي الطبقة الوسطى التي تعيش في المجمعات السكنية الحديثة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close