الأربعاء 21 فبراير / فبراير 2024

اليوم الخامس من الهدنة في غزة.. ترقب لجولة جديدة من تبادل الأسرى

اليوم الخامس من الهدنة في غزة.. ترقب لجولة جديدة من تبادل الأسرى

Changed

موافقة حكومة نتنياهو على إضافة 50 أسيرة فلسطينية لصفقة التبادل - الأناضول
وافقت حكومة نتنياهو على إضافة 50 أسيرة فلسطينية لصفقة التبادل - الأناضول
وافقت الحكومة الإسرائيلية على إضافة 50 أسيرة فلسطينية، ضمن دفعة جديدة من صفقة التبادل بعد تمديد الهدنة ليومين إضافيين.

وافقت حكومة بنيامين نتنياهو على قائمة تشمل 50 أسيرة فلسطينية من المقرر أن يتم إطلاق سراحهنّ خلال عمليات التبادل مع حركة حماس، وذلك بعدما تم تمديد الهدنة ليومين إضافيين.

بدورها، تلقت إسرائيل قائمة بأسماء 10 أسيرات إسرائيليات ستطلق سراحهن حركة "حماس" اليوم الثلاثاء في إطار صفقة التبادل بحسب مراسل "العربي" في القدس عدنان جان. 

عهد التميمي على قائمة الإفراج

وليل الإثنين الثلاثاء أصدر مكتب نتنياهو بيانًا مقتضبًا على منصة "إكس"  قال فيه: "وافقت الحكومة على إدراج 50 أسيرة في قائمة الأسرى المحتمل إطلاق سراحهن، على أن يتم إطلاق سراح المزيد من المختطفين الإسرائيليين".

وفجر اليوم، عاد مكتب نتنياهو وأكّد أن تل أبيب تلقت قائمة المحتجزين المتوقع إطلاق سراحهم الثلاثاء، ضمن الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية فإن "عهد التميمي من ضمن الأسرى المدرجين على القائمة، بعدما اعتقلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، من بلدة النبي صالح غربي رام الله وسط الضفة الغربية، بزعم "التحريض على الإرهاب على مواقع التواصل".

وتعد التميمي البالغة من العمر 23 عامًا أيقونة للقضية الفلسطينية، بعدما قامت القوات الإسرائيلية باعتقالها عام 2017 وسجنها لمدة 8 شهور.

"الكلّ مقابل الكلّ"

من جهة ثانية، يشرح مراسل "العربي" أنه خلال المرحلة المقبلة وبعد إطلاق هذا العدد من الأسرى الإسرائيليين الذين كانوا محتجزين من قبل المقاومة في قطاع غزة، من المتوقع أن تتواصل المظاهرات والضغوط من قبل عوائل باقي الأسرى الإسرائيليين وعشرات الآلاف من المتضامنين معهم داخل إسرائيل.

ويطالب أهالي المحتجزين في غزة منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على القطاع، بدخول الحكومة الإسرائيلية في صفقة تبادل شاملة مع "حماس" أي "الكلّ مقابل الكلّ"، وفق مراسلنا.

وباستكمال عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين في الدفعة الرابعة مساء الإثنين، تكون إسرائيل قد أطلقت 150 أسيرًا فلسطينيًا من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 مدنيًا إسرائيليًا .

بهذا الصدد أكد نادي الأسير الفلسطيني اليوم الثلاثاء، أن 60 امرأة ما زلن حاليًا في سجون الاحتلال.

وأوضحت أماني سراحنة مسؤولة الإعلام في نادي الأسير لوكالة "الأناضول" أنه من بين الفلسطينيات الـ 60، "4 معتقلات قبل 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 56 سيدة وفتاة بعد 7 أكتوبر، ضمن حملة اعتقالات طالت 3260 فلسطينيًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close