الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

عدوان مستمر.. الاحتلال ينفذ مجزرة جديدة في مخيم جباليا

أوضاع مأساوية وكارثية في مستشفيات قطاع غزة المحاصر - رويترز
أوضاع مأساوية وكارثية في مستشفيات قطاع غزة المحاصر - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان مستمر.. الاحتلال ينفذ مجزرة جديدة في مخيم جباليا

شارك

عدوان مستمر.. الاحتلال ينفذ مجزرة جديدة في مخيم جباليا

آخر تحديث

شارك

تستمر آلة الحرب الإسرائيلية عمليات التدمير الواسعة في قطاع غزة في اليوم الـ38 من العدوان الذي تسبب في استشهاد أكثر من 11200 فلسطيني على الأقل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفيما يستمر القصف الجوي والبري والبحري على مناطق متفرقة من قطاع غزة، يفيد شهود عيان بأنّ الشوارع باتت ممتلئة بجثامين الشهداء وسط تحذيرات من كارثة صحية واسعة.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على مستشفيات غزة، حيث يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى التوغل في أحياء شمال القطاع، مما يهدد حياة آلاف العالقين في مرافق صحية واضطر مستشفيات أخرى لإجلاء المرضى الذين صاروا "في الشوارع بلا رعاية طبية".

القصف يتواصل في كل مكان داخل قطاع غزة - الأناضول
القصف يتواصل في كل مكان داخل قطاع غزة - الأناضول

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال ترتكب فظائع في مستشفيات قطاع غزة، لا سيما في مجمع الشفاء الطبي، في ظل العدوان الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الاحتلال لا يقوم بإخلاء المستشفيات، بل بإلقاء الجرحى والمرضى إلى الشارع للموت المحتم.

ولا يتركز القصف الإسرائيلي على شمال القطاع بل يستهدف مناطق مختلفة في جنوبه الذي وصل إليه آلاف الفلسطينيين خلال الأيام الماضية، ويصعب عليهم إيجاد مأوى وغذاء ودواء وماء في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال قبل السابع من أكتوبر الماضي.

واستهدفت غارات إسرائيلية جديدة فجر الإثنين مناطق مختلفة في مدينة خانيونس، جنوبي القطاع، إضافة إلى سماع أصوات انفجارات في مناطق تل الهوى والرمال ومحيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة، بحسب ما أفاد الصحفي أحمد البطة.

وقال البطة في مداخلة مع "العربي"، من أمام مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، إنّ انقطاع الاتصالات صعّب من مهمة معرفة ماهية الاستهدافات الإسرائيلية المستمرة في مدينة غزة، وتطورات الوضع حول مستشفى الشفاء.

وتشير إحصائية المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أنّ 11 ألفًا و180 فلسطينيًا استشهدوا نتيجة لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بينهم 4609 أطفال و3100 امرأة، فضلًا عن إصابة 28 ألفًا و200 شخص.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد دعت بشكل عاجل إلى حماية المدنيين المحاصرين في قطاع غزة، "سواء كانوا يحاولون الإخلاء أو البقاء في أماكنهم".

وقالت اللجنة، إنّ "الأعمال العدائية المندلعة في مناطق حضرية مكتظة بالسكان، ومنها المناطق المحيطة بالمستشفيات، تؤدي إلى تعريض حياة أشد الفئات ضعفًا للخطر، مثل الطواقم الطبية والمرضى والجرحى والأطفال الخدَّج والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن".

المزيد حول القصة

Share

الإعلام الحكومي في غزة: القطاع يواجه حكم الإعدام بعد انقطاع الاتصالات

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن القطاع بأكمله، يواجه ما أسماه "حكم الإعدام"، بعد فقدان التواصل مع فرق الإسعاف والطوارئ، نتيجة قطع إسرائيل للاتصالات والإنترنت عن القطاع.

وعمدت إسرائيل أكثر من مرة، إلى قطع كامل الاتصالات وخدمات الإنترنت عن قطاع غزة.

Share

"القسام" تبث فيديو لمجندة أسيرة في غزة قتلت بقصف إسرائيلي

بثت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الاثنين، مقطع فيديو لمجندة إسرائيلية أسيرة في غزة، قالت إنها قتلت في قصف جوي إسرائيلي على القطاع.

وقالت المجندة "فاؤول أسياني"، وهي من أصول مغربية، إنها من سكان مدينة "موديعين" (وسط)، وتبلغ من العمر 19 عامًا، وفق فيديو "القسام".

وأضافت: "أنا موجودة في غزة منذ 4 أيام، وغزة تتعرض كلها لقصف إسرائيلي بالصواريخ، ويوجد في غزة مختطفون آخرون معي، ونحن نخشى أن نموت من الصواريخ".

وخاطبت "أسياني" حكومة وجيش بلادها بالقول: "من فضلكم توقفوا، الانفجارات قريبة منا".

ونشرت "القسام" صورة للمجندة الإسرائيلية، بعد مقتلها في قصف إسرائيلي على غزة.

Share

الاتحاد الأوروبي: علينا إنشاء دولة من أجل الفلسطينيين

دعا الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إلى إنشاء "دولة جديدة" من أجل الفلسطينيين.

جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها، الإثنين، عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وأكد بوريل على ضرورة إيجاد حل "من أجل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأوضح أن "سقوط أعداد كبيرة من الضحايا لدى الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني جراء الأزمة الدراماتيكية الراهنة، مؤشر على الفشل السياسي والأخلاقي للمجتمع الدولي".

Share

بايدن يدعو الاحتلال إلى حماية مستشفى الشفاء في غزة

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الاحتلال الإسرائيلي إلى حماية مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة.

وقال بايدن للصحافيين في المكتب البيضوي حين سئل عما إذا كان أعرب عن قلقه لإسرائيل بالنسبة إلى هذه القضية: "ينبغي حماية المستشفى".

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني: لا وجود لمسلحين بمستشفى القدس في غزة

نفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الاثنين، "الادعاءات الكاذبة" عن وجود مسلحين بمستشفى القدس، واعتبرتها "تحريضًا لاستهداف المستشفى".

وقالت الجمعية في بيان، إنها تدين "ادعاءات جيش الاحتلال الإسرائيلي الكاذبة بخصوص قيام مسلحين بإطلاق قذائف من داخل مستشفى القدس".

واعتبرت الادعاءات "تحريضًا واضحًا لمواصلة استهداف قوات الاحتلال للمستشفى وحصارها في مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني".

Share

دوي صافرات الإنذار وسط وجنوب إسرائيل

دوت صافرات الإنذار مساء الاثنين في جميع أنحاء وسط إسرائيل، بما في ذلك تل أبيب، فيما أصاب صاروخ منزلًا بشكل مباشر في إحدى مستوطنات "غلاف غزة".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "دوت صافرات الإنذار في تل أبيب، ورمات غان، وريشون لتسيون، والرملة، واللد، من بين مدن أخرى"، إثر إطلاق رشقة صاروخية من قطاع غزة.

وأفادت القناة (12) الخاصة، أن منظومة "القبة الحديدية" اعترضت 5 صواريخ على الأقل بوسط إسرائيل.

كما أصابت الصواريخ بشكل مباشر منزلًا وسيارة في مستوطنة "زيكيم" بغلاف غزة، وفق "يديعوت أحرونوت".

Share

أبو عبيدة: دمّرنا 20 آلية للاحتلال خلال 48 ساعة

كشف الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة "بأن مجاهدينا تمكنوا خلال الساعات الـ48 الأخيرة من تدمير 20 آلية للاحتلال".

وقال أبو عبيدة، في كلمة له: كان هناك جهد من الوسطاء القطريين للإفراج عن أسرى في غزة مقابل الإفراج عن 200 طفل و75 فلسطينية، لكن الاحتلال عطّل الموضوع.

وأضاف: الأحلام المريضة لقادة الاحتلال بالقضاء على المقاومة هي محاولة للهروب من الهزيمة المدوية التي يعيشونها.

Share

شهداء وجرحى في مجزرة جديدة في جباليا

أفاد مراسل "العربي" بأن الاحتلال الإسرائيلي نفذ مجزرة جديدة بعد قصف مربع سكني في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

Share

الأمم المتحدة: الكارثة الإنسانية بغزة تحدث على مرأى الجميع

أعربت الأمم المتحدة، الاثنين، عن قلقها إزاء الوضع "المرير حقًا" في قطاع غزة، مشددة على أن "الكارثة الإنسانية هناك تحدث على مرأى من الجميع".

وقال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي: "الوضع رهيب حقًا، نحن قلقون للغاية بشأن ما قد يحدث خلال الأيام القليلة المقبلة".

Share

"أطباء بلا حدود": قصف إسرائيلي لسيارة إسعاف قرب مستشفى الشفاء

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، الاثنين، تعرض سيارة إسعاف والمرضى الذين كانوا بداخلها لهجوم إسرائيلي بالقرب من مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وقالت المنظمة الإنسانية، التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، في سلسلة تدوينات على حسابها عبر منصة "إكس": "هناك جرحى حول مستشفى الشفاء، ويحتاجون لرعاية طبية، ولا يمكننا إدخالهم إلى المستشفى".

ونقلت المنظمة عن أحد جراحيها في المستشفى قوله: "عندما أرسلنا سيارة الإسعاف لإحضار المرضى، على بعد أمتار قليلة، هاجمت القوات الإسرائيلية السيارة".

المزيد حول القصة

Close