Skip to main content

امتثالًا لقواعد أوروبية صارمة.. ما أبرز التغييرات في "تيك توك"؟

السبت 5 أغسطس 2023

أعلن تطبيق "تيك توك"، اليوم الجمعة، عن إجراء تغييرات امتثالًا لقواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة الصارمة، من بينها السماح للمستخدمين الأوروبيين بإيقاف تشغيل خاصية عرض مقاطع الفيديو بناء على اهتماماتهم.

وبموجب القواعد الجديدة، سيضطر عمالقة الإنترنت إلى اتخاذ إجراءات أشدّ بشأن خصوصية البيانات، وحماية الطفل، والمعلومات المضلّلة، وخطاب الكراهية.

وأمهلت السلطات الأوروبية أكبر 19 شركة على الإنترنت، من بينها "تيك توك"، و"أمازون"، و"آبل"، و"غوغل"، و"ميتا"، و"مايكروسوفت"، حتى 28 أغسطس/ آب للامتثال لقواعدها الجديدة، تحت طائلة تكبّدها غرامات باهظة.

والشهر الماضي، حثّ المفوض الأوروبي المشرف على السوق الرقمية تييري بريتون تطبيق "تيك توك" على تسريع امتثاله للقواعد الجديدة.

واستجابة للدعوة، أعلن "تيك توك" أنّه سيسمح للمستخدمين في أوروبا "بإيقاف التخصيص"، في إشارة إلى خاصية عرض مقاطع الفيديو ذات المحتوى الموصى به بناء على الاهتمامات الشخصية.

وأضاف، في بيان، أنّ المستخدمين الأوروبيين يمكنهم اختيار تلقيهم توصيات بمشاهدة مقاطع فيديو شهيرة من الأماكن التي يعيشون فيها، ومن مناطق أخرى حول العالم.

أكثر شفافية

كما أعلن "تيك توك" إجراءات أخرى لضمان الامتثال لقانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي، تشمل تسهيل إبلاغ المستخدمين الأوروبيين عن المحتوى غير القانوني، وحظر الإعلانات المُوجّهة للمستخدمين في أوروبا الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا.

وأضاف أنّه سيكون أكثر شفافية بشأن قرارات الإشراف على المحتوى، ما يمنح المستخدمين مزيدًا من المعلومات حول سبب حذف مقاطع الفيديو.

وذكر البيان أنّ الشركة "ستواصل الوفاء لا فقط بالتزاماتنا التنظيمية، بل ستسعى جاهدة لوضع معايير جديدة من خلال حلول مبتكرة".

يحظى "تيك توك" بشعبية لا سيما بين الفئات الشابة، ولديه أكثر من مليار مستخدم.

لكن التطبيق يخضع إلى تدقيق غربي صارم بشأن علاقاته مع الصين. وهو مملوك لشركة "بايت دانس" الصينية، لكنّه ينفي أنّه تحت وصاية بكين.

وفي فبراير/ شباط الماضي، حظر الاتحاد الأوروبي تطبيق "تيك توك" في هواتف موظفيه لأسباب تتعلّق بالأمن السيبراني.

كما فرضت 19 ولاية أميركية حظرًا في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي على استخدام "تيك توك" في الأجهزة التابعة لها، بينما اقترح أعضاء الكونغرس فرض حظر شامل على مستوى الولايات المتحدة كلها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة