الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بعد حظره في ولاية أميركية.. رئيس "تيك توك": رفعنا دعوى قضائية وسننتصر

بعد حظره في ولاية أميركية.. رئيس "تيك توك": رفعنا دعوى قضائية وسننتصر

Changed

تقرير سابق حول فرض حظر على تطبيق "تيك توك" من قبل الغرب (الصورة: تويتر)
أقرت ولاية مونتانا الأميركية حظرًا على تطبيق "تيك توك" ابتداءً من الأول من يناير 2024، وهو ما اعتبره رئيس "تيك توك" غير دستوري.

أبدى الرئيس التنفيذي لتطبيق "تيك توك" شو زي تشو اليوم الثلاثاء ثقته برفع الحظر غير المسبوق المفروض على التطبيق في ولاية مونتانا الأميركية، بعد تقديم الشبكة الصينية دعوى قضائية ضد القرار.

والأربعاء الماضي، وقّع حاكم ولاية مونتانا الأميركية جريج جانفورتي تشريعًا يحظر تشغيل تطبيق في الولاية.

وبعد إقرار ولاية مونتانا قانون الحظر الذي يدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2024، يتناقش البيت الأبيض مع الكونغرس في سلسلة مشاريع قوانين ترمي إلى حظر الشبكة بالكامل في البلاد، رغم فشل الرئيس السابق دونالد ترمب في تحقيق ذلك سنة 2020.

ويجعل التشريع مونتانا أول ولاية تحظر التطبيق وتمنع متاجر تطبيقات الهواتف المحمولة من توفيره داخل الولاية.

وقال شو زي تشو خلال منتدى قطر الاقتصادي: "نعتبر أن مشروع قانون مونتانا الذي أُقرّ مؤخرًا، ببساطة غير دستوري".

وأضاف: "لقد قمنا مؤخرًا برفع دعوى قضائية، والتحدي يكمن في المحاكم ونحن واثقون من أننا سننتصر".

اعتبر رئيس "تيك توك" أنّ مشروع قانون مونتانا غير دستوري (الصورة: تويتر)
اعتبر رئيس "تيك توك" أنّ مشروع قانون مونتانا غير دستوري (الصورة: تويتر)

وجاءت تصريحات شو زي تشو بعد ساعات من تقديم منصة أشرطة الفيديو القصيرة، دعوى قضائية أمام محكمة أميركية فدرالية لمنع تطبيق الحظر، معتبرةً أنّه يتعارض مع حرية التعبير التي يكفلها الدستور.

وكان خمسة من مستخدمي التطبيق تقدّموا أيضًا بدعوى قضائية أمام محكمة فدرالية، اعتبروا فيها أنّ الحظر يتعارض مع حريّتهم في التعبير.

تلاعب وتجسس

وتعود ملكية "تيك توك" لمجموعة بايت دانس الصينية، فيما يتّهم العديد من أعضاء الكونغرس الأميركي هذه المنصة المتخصصة في الفيديوهات القصيرة والمسلّية والتي يستخدمها 150 مليون شخص في الولايات المتحدة، بتمكين بكين من التلاعب بالمستخدمين والتجسّس عليهم، وهو ما ينفيه المسؤولون عنها.

وفي الأشهر القليلة الماضية، قررت الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي حظر التطبيق الشهير على أي جهاز أو هاتف تابع للحكومة، بذريعة حماية البيانات، وهو ما اعتبرته بكين إجراءات مضللة تستند إلى مفاهيم خاطئة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close