الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

انتخاب البريطاني كريم خان مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية

انتخاب البريطاني كريم خان مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية

Changed

كريم خان
كريم خان (من موقع الأمم المتحدة الالكتروني)
تنظر المحكمة الجنائية الدولية في قضايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم العدوان.

انتُخب الحقوقي البريطاني كريم خان الجمعة مدعيًا عامًا جديدًا للمحكمة الجنائية الدولية.

وفاز خان (50 عامًا) في الجولة الثانية من التصويت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بدعم من 72 دولة، أي بعشرة أصوات تزيد عن الأصوات الـ62 المطلوبة لتأمين فوزه بالمنصب الرفيع.

وقاد خان تحقيقًا خاصّا للأمم المتّحدة في الجرائم التي ارتكبها تنظيم "داعش". ودعا إلى إجراء محاكمات شبيهة بتلك التي خضع لها القادة النازيون في نورمبرغ.

ويتسلم خان مهامه رسميًا في 16 يونيو/ حزيران المقبل خلفًا لفاتو بنسودا التي فرضت عليها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب عقوبات بسبب تحقيق بشأن جرائم حرب أميركية مفترضة في أفغانستان.

وكانت المدعية العامة بنسودا طلبت الرأي القانوني للمحكمة حول اختصاصها في الأراضي التي تحتلها إسرائيل، وذلك بعد إعلانها في ديسمبر/ كانون الأول 2019 رغبتها في فتح تحقيق كامل ضدها. 

وقررت المحكمة، في 5 فبراير/ شباط الجاري، أن الأراضي الفلسطينية تقع ضمن اختصاصها القضائي، ما يمهّد الطريق للمدعي العام أن يفتح تحقيقات بشأن ارتكاب جرائم حرب في تلك المناطق.

وتضم المحكمة، التي مقرها لاهاي والتي بدأت العمل قبل حوالي 20 عامًا، 123 عضوًا، وتنظر في قضايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم العدوان.

المصادر:
التلفزيون العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close