Skip to main content

انتقادات غربية للنتائج.. فوز كبير لبوتين في انتخابات الرئاسة الروسية

الأحد 17 مارس 2024
بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الروسية وفق اللجنة الانتخابية الرسمية 74,22%- رويترز

أظهرت النتائح الأولية للانتخابات الرئاسية الروسية، حصد الرئيس الحالي فلاديمير بوتين نحو 87% من الأصوات. وتم الإعلان عن هذه النتيجة على شاشة التلفزيون الحكومي بعد استطلاع أجراه معهد فتسيوم الرسمي.

وعلى الأثر، اعتبر بوتين أن فوزه يظهر إلى أي مدى كانت روسيا على صواب عندما اتخذت نهجها الحالي، لافتًا إلى أن هذه النتيجة ستسمح بتماسك المجتمع الروسي.

وبحسب اللجنة الانتخابية الروسية، فقد حصل بوتين على 87,47% من الأصوات بعد عمليات فرز في 36,3% من مكاتب الاقتراع. وهي نسبة قياسية بعد حصوله على ما بين 64 و68% من الأصوات في الانتخابات السابقة.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا: "لقد اختارت روسيا"، معلنة نسبة مشاركة قياسية بلغت 74,22%.

وكانت السلطات قد شددت على ضرورة أن يكون الشعب الروسي "متحدًا" خلف زعيمه، مشددة على أن "النزاع الأوكراني من تدبير الغرب لتدمير روسيا".

وكان الهجوم على أوكرانيا الذي أمر به الرئيس الروسي في فبراير/ شباط 2022، والذي لا تبدو نهايته قريبة رغم عشرات الآلاف من القتلى، حاضرًا أثناء الاقتراع خصوصًا مع تزايد الهجمات على الأراضي الروسية هذا الأسبوع.

زيلينسكي: "مهووس بالسلطة"

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تعليق له على النتائج الأولية: إن بوتين "مهووس بالسلطة" ويريد "الحكم إلى الأبد".

واعتبرت بولندا أن الانتخابات الرئاسية "غير قانونية وغير حرة وغير نزيهة". كما أسف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون لما اعتبره عدم إجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في روسيا.

وقال البيت الأبيض إن الانتخابات الرئاسية الروسية" "ليست حرة ولا نزيهة"، لأن الرئيس فلاديمير بوتين زج بمعارضيه في السجن ومنع آخرين من الترشح أمامه.

ومن جانبه، كتب ليونيد فولكوف المساعد السابق في المنفى للمعارض الراحل أليكسي نافالني على منصة إكس: "من المؤكد أن النسب المئوية التي تم اختراعها لبوتين لا تمت بصلة إلى الحقيقة".

في المقابل، أشاد الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيديف بـ"الانتصار الرائع" الذي حققه بوتين.

وكانت أرملة المعارض الراحل يوليا نافالنايا قد دعت أنصاره إلى الحضور بأعداد كبيرة من خلال التوجه جميعًا للتصويت في الوقت نفسه ظهر الأحد ضد الرئيس الروسي. وأدلت نافالنايا بصوتها بعد ساعات من الانتظار وسط حشد كبير في السفارة الروسية في برلين.

وقالت للصحافة بعد التصويت: "لقد كتبت (على ورقة الاقتراع) اسم "نافالني" لأنه من غير الممكن (...) قبل شهر من الانتخابات، أن يُقتل المعارض الرئيسي لبوتين في سجنه".

وفي المقبرة التي دفن فيها المعارض، سار العشرات ووضعوا زهورًا على القبر وكذلك بطاقات اقتراع أضيف إليها اسم نافالني.

المصادر:
وكالات
شارك القصة