الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

انتقادات للشرطة.. سول تتعهد بفتح تحقيق سريع في حادث تدافع الهالوين

انتقادات للشرطة.. سول تتعهد بفتح تحقيق سريع في حادث تدافع الهالوين

Changed

تقرير حول إعلان الحداد العام في كوريا الشمالية بعد حادثة تدافع الهالوين (الصورة: غيتي)
ارتفعت حصيلة قتلى حادث التدافع الذي وقع في شارع ضيق خلال الاحتفال بالهالوين السبت إلى 156 بالإضافة إلى 151 مصابًا، من بينهم 29 في حالة خطيرة.

تعهدت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء بإجراء تحقيق سريع في حادث التدافع في احتفال عيد الهالوين الذي أودى بحياة أكثر من 150 شخصًا، معظمهم من الشباب، داعية إلى اتخاذ إجراءات سلامة جديدة صارمة لمنع وقوع كوارث مماثلة.

وارتفعت حصيلة قتلى حادث التدافع الذي وقع في شارع ضيق خلال الاحتفال بالهالوين السبت إلى 156 بالإضافة إلى 151 مصابًا، من بينهم 29 في حالة خطيرة. وكان هناك ما لا يقل عن 26 مواطنًا من 14 دولة ضمن القتلى.

وتقاطرت حشود غير مسبوقة من الشباب والمراهقين مرتدين الأزياء التنكرية، إلى شوارع منطقة إتيوان الشهيرة الضيقة للاحتفال بعيد الهالوين لأول مرة منذ ثلاث سنوات بعد رفع قيود فيروس كورونا.

وحاولت الشرطة تحرير المحتشدين في الأزقة، بينما واجه الدفاع المدني صعوبات في محاولة تقديم الإسعافات الأولية.

إجراءات غير كافية

من جانبه، أشار المفوض العام للشرطة الكورية يون هي كيون إلى أن السيطرة على الحشود في مكان الحادث كانت "غير كافية"، فيما قال وزير الداخلية لي سانج مين: إن نشر مزيد من رجال الشرطة ما كان ليحول دون وقوع الكارثة، إلا أنه تعرّض لانتقادات حادة بسبب تعليقاته حول دور الشرطة.

وأضاف يون في مؤتمر صحفي: "أشعر بمسؤولية لا حدود لها بشأن السلامة العامة في هذا الحادث وسأبذل قصارى جهدي للتأكد من أن مثل هذه المأساة لن تحدث مرة أخرى".

وتابع: "ستجري الشرطة عمليات تفتيش وتحقيقات مكثفة على نحو سريع ودقيق في جميع الجوانب دون استثناء لتوضيح حقيقة هذا الحادث".

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، اعتبر بعض الكوريين أن الإجراءات الاحترازية لم تكن كافية في مناسبة كان من المتوقع أن تجتذب حشودًا ضخمة.

وكان الرئيس يون سوك يول قد أعلن الحداد في البلاد لمدة أسبوع، قائلًا إن كوريا الجنوبية شهدت الكثير من الكوارث المتعلقة بالسلامة، مؤكدًا ضرورة تحسين مستوى الاستجابة للكوارث، بما في ذلك تحسين السيطرة على الحشود.

وأضاف خلال اجتماع لمجلس الوزراء: "يجب أن نتوصل إلى إجراءات سلامة ملموسة لإدارة الحشود، ليس فقط في هذه الشوارع التي وقعت فيها هذه الكارثة الهائلة، بل في أماكن أخرى مثل الاستادات والحفلات الموسيقية حيث تتجمع حشود كبيرة".

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close