الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

بأزمة قلبية مفاجئة.. وفاة رئيس وزراء الصين السابق لي كه تشيانغ

بأزمة قلبية مفاجئة.. وفاة رئيس وزراء الصين السابق لي كه تشيانغ

شارك القصة

عرف لي كه تشيانغ على أنه مؤيد لاقتصاد أكثر ليبرالية
عرف لي كه تشيانغ على أنه مؤيد لاقتصاد أكثر ليبرالية - غيتي
أعلنت الصين وفاة رئيس وزرائها السابق لي كه تشيانغ الذي كان واحدا من أهم المنافسين للرئيس الحالي وذلك بعد أشهر من تنحيه عن منصبه.

 توفي رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ، اليوم الجمعة، إثر إصابته بأزمة قلبية، عن عمر يناهز 68 عامًا بعد عشرة أشهر فقط على تركه المنصب الذي شغله لعشر سنوات خفت خلالها نجمه.

وكان لي، الذي كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه أحد كبار المنافسين على زعامة الحزب الشيوعي، قد جرى تهميشه في السنوات الماضية على يد الرئيس شي جين بينغ، الذي شدد قبضته على السلطة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كما كان يُنظر إلى هذا الخبير الاقتصادي الذي درس في جامعة بكين على أنه مؤيد لاقتصاد أكثر ليبرالية، لكنه كان عليه أن يرضخ لسياسات شي نحو مزيد من سيطرة الدولة.

أزمة قلبية مفاجئة

وذكر التلفزيون المركزي الصيني أن "الرفيق لي كه تشيانغ، في أثناء قضائه الراحة في شنغهاي في الأيام الماضية، تعرض لأزمة قلبية مفاجئة في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وبعد فشل الجهود الشاملة لإنقاذه، توفي في شنغهاي بعد منتصف الليل بعشر دقائق". وأضاف أنه سيتم نشر النعي في وقت لاحق.

وكان لي رئيسًا لمجلس الوزراء ورئيس مجلس الدولة في عهد شي لمدة عشر سنوات حتى تنحيه في شهر مارس/ آذار، الماضي. 

وولِد لي في مقاطعة آنهوي شرقي الصين، وهي منطقة زراعية فقيرة حيث كان والده مسؤولًا. وأُرسل للعمل في الحقول خلال الثورة الثقافية.

وقال في عام 2020 إن 600 مليون شخص في الصين يكسبون أقل مما يعادل 140 دولارًا شهريًا، ليثير نقاشًا أوسع حول الفقر وعدم المساواة في الدخل.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز