الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

بارزاني يعلن إلغاء الاستقطاعات من رواتب موظفي كردستان

بارزاني يعلن إلغاء الاستقطاعات من رواتب موظفي كردستان

Changed

 رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني
أشار بارزاني إلى أن جميع الواردات المالية في الإقليم يتم في البداية تخصيص الرواتب منها (غيتي)
أكد بارزاني أن من حق المواطنين أن تقوم الحكومة بخدمتهم"، آملًا "التزام بغداد في إرسال الاستحقاقات المالية شهريًا للإقليم".

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني اليوم الأحد، إلغاء الاستقطاعات من رواتب الموظفين.

وكانت حكومة الإقليم قد بدأت في يونيو/ حزيران 2020 باستقطاع نسبة 21% من رواتب الموظفين العاملين في القطاع الحكومي، جراء الأزمة المالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط وقطع الحكومة الاتحادية لرواتب موظفي الدولة في الإقليم.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي: إن "جميع الواردات المالية في الإقليم يتم في البداية تخصيص الرواتب منها، ولكن الحكومة عليها مهام أخرى، منها الخدمات"، مشيدًا "بمواطني الإقليم لتحملهم وثقتهم بالحكومة".

وأضاف أن "الحكومة المركزية أرسلت الشهر الحالي مبلغًا للإقليم"، مؤكداً أنه "اعتبارًا من الشهر الحالي سيتم الإيقاف والانتهاء من نظام القطع على رواتب موظفي كردستان وتوزيعها بدون قطوعات الـ21 بالمئة".

وعبَّر بارزاني عن أمله "بالتزام بغداد في إرسال الاستحقاقات المالية شهريًا للإقليم"، مشيرًا إلى أن "من حق المواطنين أن تقوم الحكومة بخدمتهم".

الاتفاق مع بغداد

وكانت بغداد وأربيل قد توصلتا أواخر العام الماضي إلى اتفاق يتضمن تسليم الإقليم 250 ألف برميل يوميًا من النفط، إضافة إلى نصف الإيرادات المالية الأخرى إلى الحكومة الاتحادية مقابل الحصول على 12.6% من الميزانية العامة.

وجرى تضمين الاتفاق في الموازنة المالية للعام الجاري، والتي أقرها البرلمان مطلع فبراير/ شباط الماضي، بنفقات إجمالية تبلغ 129 تريليون دينار (نحو 88 مليار دولار)، وبعجز 28 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

ولجأ الإقليم إلى استقطاع نسبة من رواتب الموظفين بعد انخفاض أسعار النفط عالميًا جراء جائحة كورونا، إضافة إلى قطع بغداد لحصته من الموازنة بما في ذلك رواتب الموظفين بدءًا من أبريل/ نيسان 2019، جراء خلافات حول إدارة الثروة النفطية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close