الجمعة 3 مايو / مايو 2024

باريس: القرارات البريطانية ضد الصيادين الفرنسيين غير مقبولة

باريس: القرارات البريطانية ضد الصيادين الفرنسيين غير مقبولة

Changed

تراجعت الثقة بشكل خطير بين لندن وباريس ونفد صبر الصيادين الفرنسيين (غيتي)
تراجعت الثقة بشكل خطير بين لندن وباريس ونفد صبر الصيادين الفرنسيين (غيتي)
منذ خروج بريطانيا من الاتفاقية والاتحاد الأوروبي، توترت علاقتها مع الاتحاد ومع فرنسا على وجه الخصوص. 

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال أن بلاده تنظر للقرارات البريطانية القاضية بتحديد منح تراخيص صيد للقوارب الفرنسية بأنها "غير مقبولة".

وكانت جزيرة جيرسي البريطانية قد أعلنت صباح اليوم الأربعاء منح 64 ترخيصًا نهائيًا لقوارب فرنسية للصيد في مياهها والرفض النهائي لـ75 ملفًا. وقبل يوم منحت لندن 12 تصريحًا إضافيًا في مياهها في حدود 6 إلى 12 ميلًا بحريًا من سواحلها.

وأضاف المتحدث الرسمي الفرنسي: إن تلك القرارات "غير مقبولة على الإطلاق وتتعارض مع الاتفاقية الموقعة في إطار بريكست".

وبعد تسعة أشهر من المفاوضات المكثفة إثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، نفد صبر الصيادين وتراجعت الثقة بشكل خطير بين لندن وباريس.

وقال أتال: إن فرنسا تؤكد أنها تتفهم "قلق" و"غضب" صياديها، وتناشد بروكسل وتتعهد "باستكشاف إجراءات رد محتملة يمكن اتخاذها في حال لم يتم احترام الاتفاقية".

ضرورة احترام بنود الاتفاقية

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد طالب في يونيو/ حزيران الماضي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بضرورة احترام "الوعد الذي قطعه للأوروبيين" في إطار اتفاق "بريكست". وعبّر ماكرون عن انتقاده لندن بسبب عدم احترامها لأجزاء من بنود الاتفاقية. 

ومنذ خروج بريطانيا من الاتفاقية والاتحاد الأوروبي، توترت علاقتها مع الاتحاد ومع فرنسا على وجه الخصوص. 

وكانت وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردان قد طالبت السلطات البريطانية في مايو الماضي، التراجع عن قرارها بفرض شروط على البحارة الفرنسيين من أجل وصولهم إلى مياه جزيرة جيرسي وإلغاء القيود التي فرضت عليهم. كما هدّدت بقطع الكهرباء عن الكابلات البحرية الموصولة بالجزيرة. 

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close