الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

باكستان.. ابنة نواز شريف تصبح أول امراة تحكم إقليمًا في البلاد

باكستان.. ابنة نواز شريف تصبح أول امراة تحكم إقليمًا في البلاد

Changed

مريم نواز شريف
قالت مريم نواز شريف إن توليها منصب رئيسة وزراء البنجاب الباكستانية يوازي "صناعة التاريخ"- غيتي
كان والد مريم، المعروف على نطاق واسع باسم "أسد البنجاب"، قد تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، وانتهت ولايته الأخيرة في 2017.

أصبحت مريم نواز شريف ابنة رئيس الوزراء السابق، أول امرأة في باكستان تحكم إقليمًا بعد انتخابها رئيسة للوزراء في مقاطعة البنجاب التي تعد معقلًا لنفوذ عائلتها.

وكان والدها، المعروف على نطاق واسع باسم "أسد البنجاب"، قد تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، وانتهت ولايته الأخيرة في عام 2017.

ويبدو أن عمها شهباز، وهو أيضًا رئيس وزراء سابق، سيتولى الحكم مرة أخرى بعد أن وافق حزب الرابطة الإسلامية الباكستاني الذي تتزعمه العائلة على الحكم في إطار ائتلاف مع حزب الشعب الباكستاني.

وشهد التحالف أيضًا دعم نواب البنجاب من حزب الشعب الباكستاني لمريم لتولي منصب رئيس الوزراء، حيث ستتولى رئاسة الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 127 مليون نسمة، أي أكثر من نصف سكان البلاد.

"صناعة التاريخ"

وهي محاطة بوالدها وعمّها، أدت مريم الإثنين اليمين الدستورية، وقالت إن توليها المنصب يوازي "صناعة التاريخ".

وأكدت للمشرعين الإقليميين بعد أن انتخبوها لهذا المنصب: "أنه انتصار لكل امرأة، وانتصار لكل ابنة وأم". مضيفة "إنه دليل على أن كونك امرأة وابنة لا يمكن أن يقيد أحلامك".

وأصبحت بنازير بوتو أول رئيسة وزراء باكستانية في عام 1988. وقامت بتقديم سياسات عززت تعليم النساء وحاربت التطرف.

وتم انتخاب حوالي اثنتي عشرة امرأة فقط لمناصب وطنية في انتخابات هذا الشهر في باكستان. وتشغل معظم المشرعات في البرلمان مقاعد مخصصة للنساء والأقليات الدينية.

هجوم على أساس النوع الاجتماعي

وتتعرض النساء اللواتي ينخرطن في السياسة لانتقادات في باكستان على أساس النوع الاجتماعي، واستهدفت مريم في السابق وتم الاستهزاء بها.

ويقول محللون إنه يتم إعداد مريم البالغة من العمر 50 عامًا لخلافة الأخوين شريف، وهما في السبعينيات من العمر ويعانيان من مشاكل صحية.

وشغل والدها وعمها في السابق المنصب في البنجاب قبل قيادة البلاد. وكان ابن عم مريم حمزة شهباز تولى المنصب مؤخرًا.

وسجنت مريم أيضًا في السابق بسبب تهم فساد مثل والدها نواز.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة