الخميس 2 مايو / مايو 2024

بايدن يوقع تشريعًا لتشديد القيود الأميركية على هواوي و"زد تي إي"

بايدن يوقع تشريعًا لتشديد القيود الأميركية على هواوي و"زد تي إي"

Changed

تعد هذه الخطوة أحدث مسعى من قبل الحكومة الأميركية لكبح جماح شركات الاتصالات والتكنولوجيا الصينية (غيتي)
تعد هذه الخطوة أحدث مسعى من قبل الحكومة الأميركية لكبح جماح شركات الاتصالات والتكنولوجيا الصينية (غيتي)
يلزم القانون الجديد لجنة الاتصالات الاتحادية بعدم الفحص أو الموافقة على أي طلب ترخيص للمعدات التي تشكل خطرًا غير مقبول على الأمن القومي.

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس تشريعًا لمنع شركات، مثل هواوي تكنولوجيز و"زد.تي.إي"، والتي يمكن أن تمثل تهديدًا أمنيًا من تلقي تراخيص معدات جديدة من الهيئات التنظيمية الأميركية.

وكان مجلس الشيوخ وافق في 28 أكتوبر/ تشرين الأول بالإجماع على قانون "المعدات الآمنة" بعد أن أقره مجلس النواب في وقت سابق من الشهر نفسه.

ويلزم القانون الجديد لجنة الاتصالات الاتحادية بعدم إجراء الفحص أو الموافقة على أي طلب ترخيص للمعدات التي تشكل خطرًا غير مقبول على الأمن القومي.

وتعد هذه الخطوة أحدث مسعى من قبل الحكومة الأميركية لكبح جماح شركات الاتصالات والتكنولوجيا الصينية.

وكانت مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي، أن إيراداتها للربع الأول من العام تراجعت جراء العقوبات الأميركية عليها.

وكانت هواوي في قلب المنافسة التجارية والتكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين في السنوات الأخيرة، وقد اتهمتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالتجسس المحتمل نيابة عن بكين دون تقديم أدلة دامغة.

ونتيجة لذلك، وضعتها واشنطن عام 2019 على قائمة سوداء مُنِعت بموجبها من الحصول على التكنولوجيا الأميركية الأساسية لعملياتها الإنتاجية، وخصوصا الرقائق.

لقاء صيني أميركي

ويأتي توقيع الرئيس الأميركي قبل أيام من عقد بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ قمة عبر الإنترنت.

وأوضحت وسائل الإعلام الأميركية، الخميس، استنادًا لمصادر في البيت الأبيض، أن الرئيس بايدن سيلتقي نظيره الصيني عبر اتصال مرئي في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

يشار إلى أن العلاقات الأميركية الصينية شهدت توترات صاعدة مؤخرًا بشأن تايوان والتجارة وحقوق الإنسان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close