السبت 4 مايو / مايو 2024

بحثًا عن فرص عمل.. محتجون عراقيون يغلقون مبنى حكوميًا في ديالى

بحثًا عن فرص عمل.. محتجون عراقيون يغلقون مبنى حكوميًا في ديالى

Changed

نصب المتظاهرين خيام اعتصام أمام مبنى محافظة ديالى (تويتر)
نصب المتظاهرون خيام اعتصام أمام مبنى محافظة ديالى (تويتر)
اعتبر أحد المتظاهرين أن السلطات المحلية في ديالى "لم تستجب لمطالبنا وهو ما دفعنا إلى التصعيد وإغلاق مبنى المحافظة إلى حين الاستجابة لها".

خرج العشرات اليوم الأربعاء، في تظاهرة احتجاجية بمحافظة ديالى شرقي العراق، أمام مبنى الحكومة المحلية، وذلك تنديدًا بعدم الاستجابة لمطالبهم بتوفير فرص عمل لهم.

وتمكن العشرات من خريجي المعاهد الفنية، من إغلاق مبنى محافظة ديالى وسط مدينة بعقوبة، مركز المحافظة، للمطالبة بتوفير وظائف في القطاع الحكومي.

ونصب المتظاهرون خيام اعتصام أمام مبنى المحافظة إلى حين الاستجابة لمطالبهم.

وأكدت وسائل إعلام عراقية، أن المحتجين قطعوا شارع المحافظة وسط بعقوبة للمطالبة بالتعيين بعد سلسلة تظاهرات لم تفض إلى أي نتائج.

وفي محافظة الديوانية، أضرب المئات من أصحاب الأجور اليومية والعقود في بلدية المحافظة عن الدوام الرسمي، والعمل للمطالبة بتنفيذ قرار 315 وصرف مبالغهم المالية وعدم التلاعب فيها.

 

سلسلة تظاهرات

وتتكرّر الاحتجاجات المطالبة بالوظائف في العراق بين فترة وأخرى، إذ لا يستوعب القطاع الحكومي الأعداد الكبيرة لخريجي الجامعات والمعاهد في ظل محدودية القطاع الخاص.

وتبلغ نسبة البطالة في العراق الغني بالنفط 27% فيما تصل نسبة الفقر إلى 31.7%، وفق أحدث إحصاء لوزارة التخطيط.

وتأثر العراق بشدة بانتشار فيروس كورونا عالميا مطلع 2020، ما تسبب بتراجع كبير في أسعار النفط الذي يؤمن نحو 95% من نفقات الدولة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close