الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بحفل مبهر وحضور نجوم القارة.. تعرفوا على نتائج قرعة كأس آسيا في قطر

بحفل مبهر وحضور نجوم القارة.. تعرفوا على نتائج قرعة كأس آسيا في قطر

Changed

نافذة من "العربي" تسلط الضوء على الفعاليات الرياضية بعد المونديال في قطر (الصورة: غيتي)
جرت مراسم قرعة نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2023 والتي تأجلت بسبب جائحة كورونا، وذلك داخل مسرح الأوبرا في كتارا بقطر حيث تقام البطولة.

سحبت اليوم في الدوحة، قرعة كأس آسيا لكرة القدم التي ستقام في قطر للمرة الثالثة في تاريخ الدولة، التي استضافت النسخة الأخيرة والاستثنائية لكأس العالم 2022. 

وستسخر قطر قدراتها التنظيمية المهولة وملاعبها المميزة، لاحتضان النسخة الثامنة عشرة من البطولة القارية، والتي ستضم للمرة الأولى 24 منتخبًا من آسيا، وستُقام من 12 يناير/ كانون الثاني وحتى 10 فبراير/ شباط عام 2024. 

وكان من المقرر أن تنطلق تلك البطولة العام الجاري في الصين، لكن جائحة فيروس كورونا أجبرت بكين على الانسحاب، ما دفع الاتحاد القاري للعبة لاختيار الدوحة لتنظيم " آسيا 2023"، العام المقبل استثنائيًا. 

ملاعب المونديال

وتشارك 9 منتخبات عربية في البطولة، بالإضافة إلى صاحبة الأرض، قطر وهي: منتخبات السعودية والعراق والأردن والإمارات وسلطنة عمان والبحرين وسوريا ولبنان وفلسطين، بينما يعد منتخب طاجيكستان المنتخب الوحيد الذي سيظهر لأول مرة في النهائيات القارية.

وجرت مراسم سحب القرعة على مسرح دار الأوبرا في كتارا، وبحضور مجموعة من النجوم التاريخيين في آسيا، شاركوا في عملية سحب القرعة، أمام مدربي المنتخبات الـ24، بعد الكشف عن شعار البطولة. 

وبحسب نظام البطولة القارية، فإن المنتخبات الـ24 سيتم توزيعها على 6 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات، ويتأهل منها المتصدر ووصيفه، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وذلك لدور الستة عشر الذي يقام بنظام خروج المغلوب.

وسيشاهد عشاق كرة القدم حول العالم، 6 ملاعب من أصل 8 احتضنت مباريات مونديال قطر 2022، وهي ملاعب الجنوب، المدينة التعليمية، البيت، الثمامة، خليفة الدولي وأحمد بن علي، إلى جانب ملعبي جاسم بن حمد بنادي السد وعبد الله بن خليفة بنادي الدحيل.

وكان الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة المحلية لكأس آسيا 2023، جاسم الجاسم، قد أكد في حديث مع وكالة الأبناء القطرية، أن دولة قطر انطلقت في التحضيرات لاستضافة البطولة القارية من إرث مونديال 2022، حيث البنى التحتية المتطورة على مستوى الملاعب، وشبكة المواصلات والفنادق الفخمة، إلى جانب الزاد البشري الكبير بعد أن حقق المنظمون المحليون خبرات كبيرة.

وكانت قطر قد حققت لقب النسخة الأخيرة عام 2019، فيما تتصدر اليابان قائمة أكثر المنتخبات فوزًا باللقب أمام كل من السعودية وإيران الفائزتين بـ3 نسخ من كأس الأمم الآسيوية. 

مواجهات عربية عربية

وأسفرت القرعة عن مواجهات متوازنة للمنتخبات، وسهلة على المنتخبات الكبيرة المرشحة للقب، فحملت 4 مجموعات مواجهات عربية عربية، وجاءت على النحو التالي: 

  • المجموعة الأولى: قطر، الصين، طاجيكستان، لبنان
  • المجموعة الثانية: أستراليا، أوزبكستان، سوريا، الهند
  • المجموعة الثالثة: إيران، الإمارات، هونغ كونغ، فلسطين
  • المجموعة الرابعة: اليابان، إندونيسيا، العراق، فيتنام 
  • المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، البحرين
  • المجموعة السادسة: السعودية، تايلاند، قرغيزستان، سلطنة عمان

وافتتح الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مراسم القرعة بكلمة افتتاحية، بحضور رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو، وممثلي المنتخبات المشاركة في البطولة. 

وشارك في سحب قرعة مجموعات كأس آسيا مجموعة من اللاعبين التاريخيين في القارة يتقدمهم نجم كرة القدم الأسترالية السابق تيم كاهيل واللاعب الأوزبكي سيرفر جيباروف، ونجم كوريا بارك جي سونغ. 

وحول آلية دخول الجماهير لحضور مباريات البطولة، فستعود منصة بطاقة "هيا" للعمل، وفق ما أعلن الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة المحلية للبطولة، جاسم الجاسم، والذي قال في تصريحاته إن " البطاقة" باتت منصة عمل حتى بعد انتهاء المونديال.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close