الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

بحلول 2035.. كاليفورنيا تعتزم حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالوقود

بحلول 2035.. كاليفورنيا تعتزم حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالوقود

Changed

نافذة من أرشيف "العربي" تناقش قرار عمالقة صناعة السيارات استثمار مئات مليارات الدولارات لتطوير قطاع صناعة المركبات الكهربائية والهجينة (الصورة: غيتي)
نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن العضو في "مجلس جودة الهواء" دانيال سبيرلنغ، قوله: إنّ حظوظ إقرار النصّ تبلغ 99.9%.

تبحث السلطات في ولاية كاليفورنيا الأميركية، إقرار نصّ يحظر بحلول العام 2035، بيع السيارات الجديدة العاملة بالوقود في الولاية التي تقود الجهود المبذولة في البلاد لبلوغ هدف "صفر انبعاثات".

والنصّ الذي سيناقشه "مجلس جودة الهواء" في كاليفورنيا يضع إطارًا قانونيًا للأهداف البيئية التي حدّدها في سبتمبر/ أيلول 2020 حاكم الولاية الديمقراطي غافين نيوسوم، التي يُتوقّع أن تشجّع ولايات أخرى على أن حذو حذوها.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن العضو في "مجلس جودة الهواء" دانيال سبيرلنغ، قوله: إنّ حظوظ إقرار النصّ تبلغ 99.9%.

والإجراء المقترح يحظر، على مراحل، بيع السيارات الجديدة العاملة على البنزين أو المازوت.

وتنصّ المرحلة الأولى من التنظيم المقترح على أن يكون ثلث السيارات الجديدة المباعة في الولاية اعتبارًا من العام 2026 "خاليًا من الانبعاثات"، أي سيارات تعمل بالكهرباء، أو الهيدروجين، بالإضافة إلى بعض أنواع السيارات ذات المحركات الهجينة. وبحلول العام 2030 ترتفع هذه النسبة إلى الثلثين.

وفي فبراير/ شباط الماضي، منحت الإدارة الأميركية الضوء الأخضر لمختلف الولايات لبناء شبكة وطنية من محطات شحن السيارات الكهربائية تقوم على وضع محطات جديدة أو مطوّرة كل 50 ميلًا (80 كيلومترًا) على طول الطرق السريعة بين الولايات.

وتُعتبر الخطوة جزءًا من خطة إدارة الرئيس بايدن لتحفيز تبنّي واسع النطاق للسيارات الكهربائية وسياسة تخفيف الانبعاثات.

وتعهّد بايدن خلال الحملة الرئاسية ببناء أول شبكة من 500 ألف محطة شحن، كما حدّد هدفًا يتمثّل في مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 50% بحلول عام 2030، باعتباره جزءًا من جهد أميركي أوسع نطاقًا لتحقيق صفر انبعاثات على مستوى الاقتصاد بحلول عام 2050.

وقال سبيرلنغ: إنّ هذا الإجراء سيكون عند إقراره "أمرًا هائلًا"، ومضى يقول: "هذه أهمّ خطوة يقوم بها مكتب جودة الهواء في كاليفورنيا خلال السنوات الثلاثين الماضية. هذا الأمر مهمّ، ليس فقط لكاليفورنيا بل للبلد بأسره وللعالم".

وكاليفورنيا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 40 مليون نسمة هي أكبر سوق في الولايات المتّحدة، والمعايير التنظيمية التي تقرّها سلطات هذه الولاية تؤثّر على قطاع التصنيع في سائر أنحاء الولايات المتّحدة.

الحياد الكربوني

وفي يناير/ كانون الثاني 2021 أعلنت "جنرال موتورز" أنّها ستوقف بحلول العام 2035 تصنيع السيارات ذات الانبعاثات الملوثة.

وفي السنوات الأخيرة حاولت دول عديدة، ولا سيّما في أوروبا، الحدّ من التلوّث الناجم عن السيارات.

وفي نهاية يونيو/حزيران الماضي، وافقت الدول الـ27 الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين وديزل اعتبارًا من 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول 2050.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close