السبت 24 فبراير / فبراير 2024

بديل للسكر والحلويات.. ما هي فوائد تناول التمر في شهر رمضان؟

بديل للسكر والحلويات.. ما هي فوائد تناول التمر في شهر رمضان؟

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول فوائد تناول التمر في شهر رمضان (الصورة: غيتي)
يتناول المسلمون في رمضام التمرة عند الإفطار، إذ يمد الجسم بالطاقة في شكل سكريات الفركتوز والجلوكوز، وهو ما يحتاجه الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.

يُعد التمر من أفضل الأطعمة المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية، ويمكنها أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بمغذيات عدة.

ويحتوي التمر على فيتامينات كثيرة، وعناصر أساسية لصحة الإنسان وديمومة حيويته.

وفي شهر رمضان، يتناول المسلمون غالبية التمرة عند الإفطار، إذ يمد الجسم بالطاقة في شكل سكريات الفركتوز والجلوكوز، وهو ما يحتاجه الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.

ويجعل غنى هذه الفاكهة بالألياف من يتناولها يشعر بالشبع طويلًا، كما تمنع حدوث طفرات في جلوكوز الدم.

يحتوي التمر على فيتامينات كثيرة وعناصر أساسية لصحة الإنسان وديمومة حيويته
يحتوي التمر على فيتامينات كثيرة وعناصر أساسية لصحة الإنسان وديمومة حيويته - غيتي

فوائد تناول التمر

  • يحسن التمر صحة العظام، وفقًا لدراسات بجامعة "نورث داكوتا" الأميركية لاحتوائه على البورون الذي يعزز صحة العظام.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي لما يحتويه من مواد غذائية غنية بالألياف.
  • يمنع التوتر والاكتئاب إذ يحتوي على فيتامين ب 6، ويساعد على إنتاج هرمون السعادة والنورادرينالين الذي ينتج عادة تأثيرات مشابهة للأدرينالين.
  • غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة والسكريات مثل الفركتوز والجلوكوز التي تمدنا بالطاقة.
  • يمكن أن يمنع أمراض القلب، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويخفف من أعراض الحساسية الموسمية.

"بديل للسكريات والحلويات"

وفي هذا الإطار، توضح المختصة في التغذية نسيبة البنوي، أن التمر عبارة عن فاكهة، مشيرة إلى أن أغلب الصائمين يبدؤون فطورهم بتناول التمر، لأنه يعمل على تهيئة المعدة لتناول الطعام، بالإضافة إلى تزويد جسم الصائم بالطاقة.

وفي حديث لـ"العربي" من استديوهات لوسيل، تضيف البنوي أن الإنسان الطبيعي الذي ليس لديه أي مشكلات يمكنه تناول 3 حبات من التمر، وتمرة واحدة للمريض الذي يعاني من مرض السكر، مشددة على وجوب أن يبتعد مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع كبير في نسبة السكر بالدم عن تناول التمر، بسبب كمية السكر الموجودة فيه.

وفيما تشرح أن 72% من مكونات التمر هي من السكر، تشير إلى أنه مفيد لجسم الإنسان كما أنه بديل للسكر والحلويات، مع ضرورة الانتباه للكميات التي قد نتناولها.

العناصر الغذائية للتمر

وبشأن مادة البورون التي يحتويها التمر والتي لها علاقة بصحة العظام، تشير البنوي إلى أن نسبة هذه المادة تختلف بين أنواع التمر المتنوعة، كما أنها تساعد على امتصاص البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم وتساعد في تقوية العظام.

وتوضح المختصة في التغذية أن 100 غرام من التمر تحتوي على 7 غرامات من الألياف، الأمر الذي يحفز الجهاز الهضمي، ويساعد على التخفيف من الإمساك.

وتنبه البنوي إلى أن التمر من الأغذية التي تعطي الجسم بوتاسيوم بشكل عال، محذرة مرضى الكلى الذين يعانون ارتفاعًا في البوتاسيوم من تناول التمر.

وتبين أن التمر الطازج أفضل من أي فواكه أخرى معرضة للتقطيع أو الطبخ أو الحرارة، لأنها ستفقد كمية كبيرة من الأملاح والمعادن الموجودة فيها، كما نصحت بضرورة غسل التمر قبل تناوله.

إذ تلفت إلى أن نسبة الدهون قليلة جدًا في التمر، الأمر الذي يحفز تكوين الكوليسترول النافع للجسم، ما يساعد في أمراض القلب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close