الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بركان "إتنا" يثور مجددًا.. إغلاق مطار كاتانيا في صقلية و3 قرى تحت المراقبة

بركان "إتنا" يثور مجددًا.. إغلاق مطار كاتانيا في صقلية و3 قرى تحت المراقبة

Changed

تبلغ مساحة "إتنا" 1250 كلم مربعًا هو أعلى بركان نشط
تبلغ مساحة "إتنا" 1250 كلم مربعًا، وهو أعلى بركان نشط (غيتي)
أظهرت صور حممًا تندفع من قمة البركان التي تغطيها الثلوج وسحابة من الرماد. ومع حلول الظلام، تبدّد جزء من السحابة، لكن البركان كان يقذف المزيد من الحمم.

تسبّب ثوران بركان "إتنا" القريب من ميناء كاتانيا على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية، مساء الثلاثاء، في تساقط حجارة بركانية صغيرة ورماد على هذه المدينة التي أُغلق مطارها.

وأشار مسؤول في المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين إلى أن انهيار جزء من فوهة البركان الشهير "تسبّب في اندفاع حمم بركانية على طول سفحه الغربي، لكن ذلك لا يشكل خطرًا على القرى المأهولة الواقعة بالقرب من البركان".

بدوره، قال مدير المعهد في كاتانيا ستيفانو برانكا: "شهدنا أسوأ من ذلك من قبل"، معتبرًا أنه لا داعي للقلق من ثوَران البركان الذي بدأ بعد ظهر الثلاثاء. 

ومع ذلك، قال رجال الإطفاء إنهم يراقبون تطوّر الوضع في ثلاث بلدات صغيرة تقع عند سفح البركان، وهي: ميلو وفورناتسو ولينغواغلوسا.

وأظهرت صور حممًا تندفع من قمة البركان، التي تغطيها الثلوج وسحابة من الرماد. ومع حلول الظلام، تبدّد جزء كبير من هذه السحابة، لكن البركان كان يقذف المزيد من الحمم.

وتبلغ مساحة "إتنا" 1250 كلم مربعًا، وهو أعلى بركان نشط في أوروبا بارتفاع يبلغ 3324 مترًا. وقد ثار مرات عدة منذ حوالي 500 ألف عام.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close