الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

برنامج لإعادة الإعمار بعد زلزال المغرب.. إليكم تفاصيله وكلفته

برنامج لإعادة الإعمار بعد زلزال المغرب.. إليكم تفاصيله وكلفته

Changed

الخبر حول إعلان المغرب برنامجًا لإعادة الإعمار بعد الزلزال المدمر (الصورة: غيتي)
أفاد الديوان الملكي المغربي بأن البرنامج يستهدف 4.2 مليون شخص في المناطق الست الأكثر تضررًا من الزلزال، وهي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

أعلن الديوان الملكي المغربي اليوم الأربعاء أن المملكة تعتزم إنفاق 120 مليار درهم (11.7 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في إطار برنامج لإعادة الإعمار عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر/ أيلول.

وفي بيان عقب اجتماع العاهل المغربي الملك محمد السادس مع مسؤولين بالحكومة والجيش، قال الديوان الملكي: إن "البرنامج يستهدف 4.2 مليون شخص في المناطق الست الأكثر تضررًا، وهي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات".

وجاء في البيان أن البرنامج يضم مشروعات تهدف إلى "إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة"، وكذلك الانفتاح على المناطق المتضررة.

وكان الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر، أسفر وفقًا لأحدث بيانات وزارة الداخلية عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

اجتماع العاهل المغربي الملك محمد السادس مع مسؤولين بالحكومة والجيش
اجتماع العاهل المغربي الملك محمد السادس مع مسؤولين بالحكومة والجيش - وسائل التواصل

تمويل برنامج إعادة الإعمار

وبحسب بيان الديوان الملكي، فإنّ برنامج إعادة الإعمار يتضمن تشكيل احتياطي من المواد الأولية كالخيام والأغطية والأدوية والمواد الغذائية، وذلك "للتصدي بشكل فوري للكوارث الطبيعية".

وأشار البيان إلى أن تمويل البرنامج سيكون من الميزانية العامة للدولة والمساعدات الدولية والحساب الخاص للتضامن الذي سبق وفتحته الحكومة بعد الزلزال. وتلقى الحساب حتى الآن تبرعات تبلغ نحو 700 مليون دولار.

وقال الديوان الملكي الأسبوع الماضي: إن "50 ألف منزل تضررت وإن السلطات ستوفر المأوى و30 ألف درهم (ثلاثة آلاف دولار) لكل عائلة متضررة".

كما تعهد بتقديم مساعدة لإعادة الإعمار حجمها 140 ألف درهم للمنازل المنهارة و80 ألفًا للمتصدعة والمتضررة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close