الجمعة 17 مايو / مايو 2024

بسبب الحرائق.. سياح وسكان يتركون منازلهم في جزيرة ليسبوس اليونانية

بسبب الحرائق.. سياح وسكان يتركون منازلهم في جزيرة ليسبوس اليونانية

Changed

تقرير في (21 يوليو 2022) حول جهود فرق الإنقاذ لإخماد الحرائق في غابات أوروبية متعددة (الصورة: غيتي)
كشف المتحدث باسم رجال الإطفاء في الجزيرة يانيس أرتوبويوس بعد ظهر السبت أن الحريق كان "شديد الصعوبة".

اضطر بعض سكان وسيّاح جزيرة ليسبوس اليونانية إلى ترك منازلهم ومقار إقاماتهم، اليوم السبت، مع استعار حريق اندلع في غابات جبلية وبات يهدد الآن الممتلكات في منتجع فاتيرا الساحلي على الجزيرة الواقعة في شرق بحر إيجه.

وامتد الحريق الذي اندلع الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي السبت على جبهتين، إحداهما في اتجاه قرية فريسا والأخرى داخل قرية فاتيرا. 

وظهرت غيوم من الدخان الكثيف تتصاعد بفعل الرياح القوية في المنطقة. وقالت واحدة من السكان الفارين لقناة إي.آر.تي التلفزيونية الحكومية إن النيران امتدت إلى منزلها. ونشر رجال الإطفاء تسع طائرات ومروحية لمكافحة الحريق.

وأفادت وكالة الأنباء اليونانية أن رئيس بلدية ليسبوس- ويست، تاكسيارشيس فيروس، أمر بإخلاء المنتجع السياحي المزدحم كإجراء احترازي، بناء على نصيحة رجال الإطفاء. ولم يحدد رئيس البلدية عدد من تم إجلاؤهم لكن حافلات عدة وقوارب صغيرة شاركت في العملية. ودمرت النيران منزلين على الأقل، بحسب تلفزيون "إي آر تي" الحكومي.

حرائق شديدة

وفي الأثناء، أمضى رجال الإطفاء السبت يومهم الثالث في مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية وهي أحد أكبر مواقع الغابات في أوروبا، وتشتهر بنسورها في منطقة إيفروس شمالي شرق اليونان.

وقال المتحدث باسم رجال الإطفاء يانيس أرتوبويوس بعد ظهر السبت إن الحريق كان "شديد الصعوبة"، لكنه "يبدو في وضع أفضل في الشمال الشرقي".

وتم نشر ما مجموعه 320 من رجال الإطفاء و68 عربة منذ مساء الجمعة، بالإضافة إلى 13 فريقًا ميدانيًا، وعدد كبير جدًا من رجال الإطفاء المتطوعين. 

إلى ذلك تعمل ست مروحيات قاذفة للمياه وتسع مروحيات في الاجواء. ومع ذلك، أدى الدخان الكثيف وقلة الرياح بالإضافة إلى الرطوبة العالية خلال الليل، إلى إعاقة جهود طائرات الإطفاء. والتهم حريق غابات في الجبال القريبة من أثينا الأربعاء منازل وأجبر مئات على إخلاء مساكنهم.

وشهدت اليونان في 2018 أسوأ كارثة حرائق غابات في ضاحية ماتي الساحلية، حيث تسبب حريق بمقتل 102 شخص، على بعد بضعة كيلومترات من المنطقة المتضررة الأربعاء. وتم احياء ذكرى الضحايا السبت في بلدة ماتي. 

ودمرت موجة الحر وحرائق الغابات، في العام الماضي، 103 آلاف هكتار وأسفرت عن مصرع ثلاثة أشخاص في اليونان. 

ويعتبر ارتفاع درجات الحرارة نتيجة مباشرة لأزمة المناخ وفق العلماء، مع زيادة شدة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومدتها وتواترها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close