الخميس 2 مايو / مايو 2024

"المهاجم تسلل من لبنان".. إسرائيل "تحقق في تورط حزب الله" بتفجير مجدّو

"المهاجم تسلل من لبنان".. إسرائيل "تحقق في تورط حزب الله" بتفجير مجدّو

Changed

آخر تحديث:
15 مارس 2023 18:24
قطع نتنياهو زيارته إلى برلين وقرّر العودة إلى تل أبيب بسبب وضع أمني تفرض إسرائيل التكتّم عليه
قطع نتنياهو زيارته إلى برلين وقرّر العودة إلى تل أبيب بسبب وضع أمني تفرض إسرائيل التكتّم عليه - رويترز
أكدت مصادر عسكرية لبنانية لـ"العربي" أن "الجيش يتابع أي تطور أمني قد يحصل على حدودنا الجنوبية بعد كشف إسرائيل تفاصيل عملية مجدّو".

كشف مسؤولون أمنيون وعسكريون إسرائيليون أن "قوات الأمن قتلت منفذ العملية الهجومية قرب مفترق مجدّو"، مشيرين إلى أن "عبوة ناسفة انفجرت قبل أيام قرب مفترق مجدّو أسفرت عن إصابة إسرائيلي بجروح خطرة".

وأضاف المسؤولون: "بعد قتل المنفذ في منطقة يعرة عثر بحوزته على أسلحة وحزام ناسف جاهز للاستخدام".

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن "التحقيق الأولي يظهر أن المنفذ تسلل من الأراضي اللبنانية في وقت سابق".

وأضاف أدرعي: "يجري تحقيق موسع بشأن العملية وفحص مدى تورط حزب الله اللبناني فيها".

من جهتها، أكدت مصادر عسكرية لبنانية لـ"العربي" أن "الجيش يتابع أي تطور أمني قد يحصل على حدودنا الجنوبية بعد كشف إسرائيل تفاصيل عملية مجدّو".

وكان مراسل "العربي" قد أفاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطع زيارته إلى برلين وقرّر العودة إلى تل أبيب الخميس بسبب وضع أمني تتكتم إسرائيل عليه.

وأكدت قناة "كان" الإسرائيلية أن نتنياهو أعلن تقصير مدة زيارته لبرلين، والعودة إلى تل أبيب يوم غدٍ الخميس، وذلك في ظل القضية الأمنية التي لا تزال ممنوعة من النشر.

من جهتها، ذكرت "i24 نيوز" الإسرائيلية أن نتيناهو أجرى مشاورات أمنية مع وزير الدفاع يوآف غالانت قبل سفره إلى برلين، لتقييم الوضع بخصوص القضية الأمنية التي فرض عليها حظر نشر، موضحًا أنه يتابع التطورات الأمنية في الأيام الأخيرة مع مع الجهات الأمنية العليا.

بدورها، نقلت القناة 14 الإسرائيلية عن رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، قوله إنه يجب الاستعداد لحدث على جبهات عدة تشمل إيران.

ومساء أمس، تداولت وسائل إعلام إسرائيلية معلومات مفادها أن غالانت عقد جلسة أمنية خاصّة بحثت تفاصيل حدث أمني محظور نشر تفاصيله، مشيرة إلى أن غالانت حصل على معلومات تتعلّق بالانفجار الذي حصل عند مفترق مجدّو الإثنين، حيث أُصيب سائق إسرائيلي بجروح خطيرة في انفجار على طريق شمالي إسرائيل.

ويتكتّم الاحتلال على الحادث بشكل غريب، بعد منع النشر عن تفاصيله، بينما ذكرت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الانفجار عبارة عن "قنبلة مزروعة على جانب الطريق ربما تم تفجيرها قبل الأوان".

وتعليقًا على الحادث، أشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى أن "القنبلة المستخدمة في التفجير تشبه القنابل التي استخدمها حزب الله لتفجير آليات إسرائيلية في لبنان، قبل الانسحاب الإسرائيلي، والتي كانت تزرع على جانب الطريق".

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، عضو الكنيست غادي آيزنكوت، قوله إنه "استنادًا إلى معلومات استخباراتية وإلى قراءة الواقع، سواء في الجبهة الإيرانية أو الفلسطينية أو اللبنانية، تواجه إسرائيل إحدى الفترات الأمنية الأكثر خطورة بنظري منذ حرب عام 1973".

من جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تُدرك أن جميع الجماعات المعادية لها في المنطقة، من إيران و"حزب الله" وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، والفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية "تتابع عن كثب الأزمة الشديدة في إسرائيل ويرصدون ضعفها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close