الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

"بسبب خلل تقني".. تحطم طائرة عسكرية جزائرية ومقتل أحد طياريها

"بسبب خلل تقني".. تحطم طائرة عسكرية جزائرية ومقتل أحد طياريها

Changed

وقعت حوادث جوية عدة لمروحيات وطائرات مدنية وعسكرية في السنوات الأخيرة في الجزائر
وقعت حوادث جوية عدة لمروحيات وطائرات مدنية وعسكرية في السنوات الأخيرة في الجزائر (الصورة: أرشيف غيتي)
أمر رئيس أركان الجيش الجزائري بفتح تحقيق لمعرفة أسباب وملابسات الحادث، فيما أفادت وزارة الدفاع بأن الحادث وقع بسبب خلل تقني بعد إقلاع الطائرة مباشرة.

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن طيارًا قُتل بينما نجا زميله إثر تحطم طائرته المقاتلة من نوع "ميغ 29" خلال "مهمة تدريبية" مساء الإثنين في وهران بغرب البلاد.

وذكر بيان الوزارة على موقعها الإلكتروني أن الحادث وقع "بسبب خلل تقني بعد إقلاع الطائرة مباشرة من القاعدة الجوية بوسفر" في وهران.

وأشار إلى أن "قائد الطائرة ومساعده تمكنا من القفز، "إلا أنه وللأسف أسفر هذا الحادث عن استشهاد الرائد بن مبخوت الطاهر بالمستشفى العسكري الجهوي الجامعي بوهران متأثرًا بجروحه".

وأضاف البيان أن رئيس أركان الجيش الفريق السعيد شنقريحة "أمر بفتح تحقيق لمعرفة أسباب وملابسات الحادث".

بدوره نشر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تغريدة على حساب الرئاسة على تويتر قدم فيها التعازي لعائلة الطيار وكل أفراد الجيش الجزائري.

وقال تبون: "تفقد الجزائر اليوم صقرًا من صقورها الشهيد الرائد الطيار بن مبخوت الطاهر في حادث يدمي القلوب بعد سقوط طائرته، وبهذا المصاب الجلل أقدم تعازي الخالصة لعائلته ولكل أفراد الجيش الوطني الشعبي".

"حوادث سابقة"

وقد وقعت حوادث جوية عدة لمروحيات وطائرات مدنية وعسكرية في السنوات الأخيرة في الجزائر.

ففي ديسمبر/ كانون الأول 2020 قُتل ثلاثة ضباط في البحرية الجزائرية في حادث تحطم مروحية قبالة تيبازة قرب الجزائر العاصمة.

وفي يناير/ كانون الثاني من نفس السنة تحطمت طائرة عسكرية مقاتلة خلال طلعة تدريبية ليلية في شرق البلاد ما أدى إلى مقتل طياريها الإثنين.

وأسفر حادثا مروحيتين عسكريتين في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2017 عن مقتل خمسة أشخاص.

وتعود أسوأ كارثة جوية حديثة إلى أبريل/ نيسان 2018 عندما تحطمت طائرة نقل عسكرية روسية من طراز إليوشن-76 بعيد إقلاعها من قاعدة بوفاريك في جنوب الجزائر العاصمة، ما أسفر عن مقتل 257 شخصًا معظمهم من الجنود وأفراد عائلاتهم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close