الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد اجتماع تشاوري.. لبنان يدعو واشنطن لاستكمال جهود مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

بعد اجتماع تشاوري.. لبنان يدعو واشنطن لاستكمال جهود مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

Changed

إضاءة حول أبرز مراحل المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل (الصورة: الوكالة الوطنية للإعلام)
تقرر في اجتماع عون وميقاتي وبري دعوة واشنطن للاستمرار في جهودها بدعم استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية بما يحفظ مصلحة لبنان العليا.

طلب لبنان الجمعة من الولايات المتحدة، استكمال جهود مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل والمتوقفة منذ نحو 10 أشهر.

وبحسب بيان للرئاسة اللبنانية "عقد الرئيس ميشال عون، اجتماعًا مع رئيسي البرلمان نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي، في بيروت، لبحث نتائج اللجنة التقنية لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية".

وأفاد البيان بـ"استعراض نتائج اللجنة التقنية (تضم ممثلي الرئاسة والحكومة والجيش وقطاع البترول)، والتي درست مقترحًا أميركيًا لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل".

"المحافظة على حقوق لبنان"

وكان المستشار الأميركي لشؤون الطاقة أموس هوكشتاين، قدم مقترحًا -لم يعلن عنه بعد- بشأن مفاوضات ترسيم الحدود إلى المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته لبيروت في 8 فبراير/ شباط الماضي.

وأوضح البيان أن "الرؤساء الثلاثة ناقشوا الملاحظات والاستفسارات حول المقترح الأميركي، بهدف الوصول إلى موقف موحد يضمن الحفاظ على حقوق لبنان وسيادته الكاملة على حدوده البحرية".

وأضاف: "تقرر دعوة الولايات المتحدة إلى الاستمرار في جهودها لاستكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية، بما يحفظ مصلحة لبنان العليا والاستقرار في المنطقة"، حسب البيان ذاته.

توقف بعد 4 جلسات

وتوقفت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل منذ مايو/ أيار 2021، بعد عقد 4 جلسات محادثات برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية، من دون التوصل إلى اتفاق.

وبين لبنان وإسرائيل منطقة بحرية متنازع عليها تبلغ 860 كلم مربعًا، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وكان الوفد اللبناني قدم خلال إحدى جلسات المحادثات، خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كلم إضافيًا للبنان، وهو ما ترفضه إسرائيل، فيما لا تزال المفاوضات معلقة منذ ذلك الحين.

منطقة متنازع عليها

واستقبل عون في التاسع من فبراير/ شباط الماضي الوسيط هوكشتاين في مقره الرئاسي في بيروت.

وأعلن الرئيس اللبناني خلال اللقاء، عن استعداد بلاده البحث في النقاط التي طرحها هذا الأخير حول ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل. 

وكان رئيس كتلة "حزب الله" في البرلمان اللبناني محمد رعد قد أكد في الخامس من الشهر الجاري أن واشنطن تحاول طرح "إشارات تطبيعية" مع إسرائيل في ما يتعلق بمسألة ترسيم الحدود البحرية.

وقال رعد: "لا يعنينا في كل ما يجري الحديث عنه من ترسيم للحدود البحرية، ونحن قلنا إنها مسؤولية الدولة، لكن ما يعنينا هو التسلل التطبيعي بالاستفادة من موضوع ترسيم الحدود من أجل بداية أخذ ورد مع العدو الإسرائيلي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close