Skip to main content

بعد استهداف العمق الروسي.. هجوم جديد بمسيّرة على مهبط للطائرات قرب أوكرانيا

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022

أفاد حاكم منطقة كورسك الروسية بأن طائرة مسيّرة استهدفت صباح الثلاثاء، مهبطًا للطائرات في المنطقة المحاذية لأوكرانيا، وذلك بعد يوم على تحميل موسكو السلطات في كييف مسؤولية ضربات بمسيّرات استهدفت قاعدتين جويتين روسيتين.

وقال الحاكم رومان ستاروفويت على وسائل التواصل الاجتماعي: "نتيجة هجوم بمسيّرة على منطقة مهبط كورسك للطائرات، اندلعت النيران في خزّان للنفط"، مشيرًا إلى أنه لم يسقط أيّ ضحايا نتيجة الهجوم وأن خدمات الطوارئ "تعمل في الموقع".

وكانت قاعدتان جويتان روسيتان بعيدتان عن الحدود بين البلدين استهدفتا أيضًا بحسب موسكو بغارات نفذت خلال نهار أمس الإثنين بطائرات مسيّرة أوكرانية أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود روس على الأقل.

كما ردّت موسكو بوابل من الصواريخ على الهجوم الجديد، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي والمياه مجدّدًا في البلد الذي يعاني أصلًا من أزمة طاقة.

كما جاءت الضربات الروسية الجديدة في اليوم نفسه مع بدء سريان آلية لتحديد سقف لسعر النفط الروسي جانب الدول الغربية التي تحاول بذلك تجفيف إيرادات موسكو لتمويل حربها على أوكرانيا، والتي اعتبر الكرملين أنها "لن تؤثر" على هجومه.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور جسر القرم بعد استهدافه في أكتوبر الماضي - غيتي

زيارة القرم

وفي هذه الأجواء المتوترة، ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مشاهد على التلفزيون يقود سيارةً لعبور جسر القرم الذي يربط بين الأراضي الروسية وشبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014. وكان تفجير نسبه الكرملين إلى أوكرانيا، تسبب بدمار كبير فيه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ الخريف، تكبّد الجيش الروسي سلسلة هزائم وكثّف ضرباته على منشآت الطاقة الأوكرانية، فبات القسم الأكبر من السكان المدنيين بدون كهرباء باستثناء لساعات قليلة في اليوم.

ولا تزال المعارك ضارية على طول خط الجبهة في الشرق والجنوب. وأعلن الجيش الأوكراني أمس الإثنين صد عدة هجمات خلال الـ24 ساعة الماضية لا سيما في قطاع بخموت شرق.

هجوم بمسيّرات

وفي موسكو، أفادت وزارة الدفاع عن وقوع هجمات على قاعدتين جويتين في وسط روسيا مساء. وجاء في بيان للوزارة الروسية: "حاول نظام كييف تنفيذ ضربات بطائرات مسيرة سوفياتية الصنع على قاعدة دياغيليفو الجوية في منطقة ريازان وقاعدة إنغلز الجوية في منطقة ساراتوف".

وتتهم الوزارة القوات الأوكرانية بالسعي "لضرب الطائرات الروسية البعيدة المدى" التي تستخدم لشن ضربات على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وذكر البيان أنه إذا تم اعتراض هذه "الطائرات بدون طيار" من قبل أنظمة الدفاع الروسية المضادة للطائرات فإن حطامها سقط على أراضي القواعد الجوية التي تعرضت للهجوم مما تسبب في وقوع انفجارات ومقتل ثلاثة جنود وإصابة أربعة بجروح وإلحاق أضرار "طفيفة" بطائرتين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة