الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بعد تنفيذها أكبر الهجمات.. روسيا تدمر صواريخ "هارم" أطلقتها أوكرانيا

بعد تنفيذها أكبر الهجمات.. روسيا تدمر صواريخ "هارم" أطلقتها أوكرانيا

Changed

أعلن الجيش الروسي أنه أصاب كافة أهدافه في عشرات الهجمات التي شنها على أوكرانيا في الفترة من 23 إلى 29 ديسمبر
أعلن الجيش الروسي أنه أصاب كافة أهدافه في عشرات الهجمات التي شنها على أوكرانيا في الفترة من 23 إلى 29 ديسمبر - رويترز
أعلنت روسيا تدمير ثلاثة صواريخ أوكرانية من طراز هارم من صنع الولايات المتحدة فوق أراضي منطقة بيلغورود بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.

بعد تنفيذها "أكبر الهجمات على أوكرانيا"، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن كييف أطلقت ثلاثة صواريخ هارم أميركية الصنع على منطقة بيلغورود الحدودية.

وقالت الوزارة في بيان: "تم تدمير ثلاثة صواريخ أوكرانية من طراز هارم من صنع الولايات المتحدة فوق أراضي منطقة بيلغورود بواسطة أنظمة الدفاع الجوي".

"أكبر الهجمات الروسية على أوكرانيا"

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، شنت روسيا سلسلة من الضربات على عدد من المدن الأوكرانية من بينها العاصمة كييف مستخدمة "عددًا غير مسبوق من الصواريخ" ما أدى إلى مقتل 16 شخصًا على الأقل وجرح 97 آخرين، بحسب السلطات الأوكرانية.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي على منصة إكس: "اليوم، استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريبًا في ترسانتها".

وأفاد سلاح الجو الأوكراني أنه تم إطلاق 158 صاروخًا ومسيرة على أوكرانيا دُمر منها 114.

وقال المتحدث باسم سلاح الجو يوري إيغنات لوكالة فرانس برس: إن "هذا أكبر هجوم صاروخي بصورة عامة" مضيفًا أن التعداد يستثني الأيام الأولى من الحرب، وشهدت ضربات "مستمرة وبلا انقطاع".

وأعلن مساعد الرئيس الأوكراني أندريه يرماك على تلغرام: "نبذل كل ما بوسعنا لتعزيز درعنا الجوي. لكن على العالم أن يرى أننا بحاجة إلى المزيد من الدعم والقوة لوقف هذا الإرهاب".

من جهته، أعلن الجيش الروسي الجمعة أنه أصاب كافة أهدافه في عشرات الهجمات التي شنها على أوكرانيا في الفترة من 23 إلى 29 ديسمبر/ كانون الأول.

وجاءت الضربات الليلة بعد أيام على استهداف أوكرانيا سفينة حربية روسية في مرفأ فيودوسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

شنت روسيا سلسلة من الضربات على عدد من المدن الأوكرانية من بينها العاصمة كييف
شنت روسيا سلسلة من الضربات على عدد من المدن الأوكرانية من بينها العاصمة كييف - رويترز

وفي كييف حيث "تم تفعيل الدفاعات الجوية بشكل مكثف" بحسب رئيس البلدية فيتالي كليتشكو، اندلعت النيران في مستودع مساحته قرابة 3000 متر مربع في منطقة بوديل الواقعة شمال العاصمة فيما انهمك رجال الإطفاء في إخماد النيران.

ويُعتقد أن عشرات الأشخاص عالقين في الداخل وفق رئيس الإدارة العسكرية للعاصمة سيرغي بوبكو.

كما لحقت أضرار بمحطة مترو تُستخدم ملجأ من الغارات الجوية.

وبحسب السلطات، قُتل شخصان في العاصمة. كما قتل خمسة أشخاص على الأقل في منطقة دنيبروبتروفسك (وسط شرق)، واثنان في أوديسا (جنوب)، وقتيل في كل من لفيف (غرب) وزابوريجيا (جنوب) وخاركيف (شمال شرق).

وقالت وزارة الصحة: إن "أضرار|ًا بالغة" لحقت بمستشفى توليد في دنيبرو،  لكن المرضى والموظفين تمكنوا من الاحتماء في الوقت المناسب. كما أصيب مركز تجاري واشتعلت فيه النيران في المدينة.

الناتو يطلق طائراته نحو 300 مرة للتصدي لمقاتلات روسية

في غضون ذلك، ذكر حلف شمال الأطلسي اليوم الجمعة أن القوات الجوية للحلف أطلقت طائراتها أكثر من 300 مرة للتصدي للطائرات العسكرية الروسية خلال العام الحالي.

وقال الحلف: "الغالبية العظمى من المواجهات الجوية بين طائرات حلف شمال الأطلسي والطائرات الروسية كانت آمنة ومهنية. وكانت اختراقات الطائرات العسكرية الروسية للمجال الجوي لحلف شمال الأطلسي نادرة وقصيرة المدة بشكل عام"، وأضاف أن معظم الاختراقات الجوية حدثت فوق بحر البلطيق.

وفي أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي، عزز حلف شمال الأطلسي بشكل كبير دفاعاته الجوية على الجانب الشرقي بمزيد من الطائرات المقاتلة ودوريات المراقبة والدفاعات الجوية الأرضية.

وقال ديلان وايت المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي في بيان: "طائرات حلف شمال الأطلسي المقاتلة في الخدمة على مدار الساعة وعلى استعداد للتحليق في حال رصد رحلات جوية مريبة أو غير معلنة بالقرب من المجال الجوي لحلفائنا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close