السبت 4 مايو / مايو 2024

بعد توقف جراء هجمات روسية.. سفن الحبوب تغادر موانئ أوديسا الأوكرانية

بعد توقف جراء هجمات روسية.. سفن الحبوب تغادر موانئ أوديسا الأوكرانية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الضربات الروسية الأخيرة التي أغرقت مناطق أوكرانية بالظلام (الصورة: رويترز)
أفادت وزارة البنية التحتية الأوكرانية بأن 8 سفن تحمل 238 ألف طن من المنتجات الزراعية إلى آسيا وأوروبا غادرت موانئ أوديسا الكبرى في أوكرانيا.

بعد توقف نتيجة لانقطاع الكهرباء عقب هجمات صاروخية روسية، غادرت ثماني سفن محملة بالحبوب موانئ بمنطقة أوديسا الأوكرانية اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت وزارة البنية التحتية الأوكرانية.

ولم يعمل ميناء أوديسا على البحر الأسود يوم الأحد، واستمر العمل جزئيًا بميناءي كورنومورسك وبيفديني، المسموح لهما بتصدير الحبوب بمقتضى اتفاق توصلت إليه موسكو وكييف رغم الهجوم الروسي.

وقالت الوزارة في بيان على تطبيق تلغرام: "ثماني سفن تحمل 238 ألف طن من المنتجات الزراعية إلى آسيا وأوروبا غادرت موانئ أوديسا الكبرى".

وأضافت أنه سيجري تحميل 690 ألف طن من المنتجات الزراعية على 23 سفينة أخرى متواجدة بالموانئ في منطقة أوديسا.

وتابعت الوزارة قائلة إن 550 مركبة تحمل أغذية غادرت الموانئ الأوكرانية حتى الآن، في إطار المبادرة لتصدير 13.8 مليون طن من المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن أن أكثر من 1,5 مليون شخص باتوا محرومين من التيار الكهربائي في مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا السبت في أعقاب هجوم ليلي بـ"طائرات مسيّرة انتحارية" روسية.

وحذرت هيئة الطاقة في المنطقة من أن إصلاح الأضرار بعد هجوم الجمعة، قد يستغرق أسابيع وربما يصل إلى ثلاثة أشهر.

وأشارت كييف الجمعة إلى أنّ مناطق جنوب البلاد التي مزقتها الحرب وبينها أوديسا تعاني أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي،  بعد أيام على جولة الهجمات الروسية الأخيرة على شبكة الطاقة الأوكرانية.

وأطلقت روسيا عشرات من صواريخ كروز على بنى تحتية رئيسية الإثنين، ما أدى إلى إجهاد شبكة البلاد المتعثرة بعد هجمات متكررة.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس بمواصلة ضرب شبكة الطاقة الأوكرانية على الرغم من انتقادات غربية شديدة للهجمات المنهجية التي أغرقت الملايين في البرد والظلام.

وكان ميناء أوديسا على البحر الأسود وجهة مفضلة للعديد من الأوكرانيين والروس لقضاء العطل قبل بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close