الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد ساعات من إعادة فتحها.. طالبان تغلق مدارس أمام الفتيات

بعد ساعات من إعادة فتحها.. طالبان تغلق مدارس أمام الفتيات

Changed

تقرير في أكتوبر 2021 حول منع طالبان لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من التعليم (الصورة: غيتي)
أمرت طالبان بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان مجددًا، بعد مرور ساعات على إعادة فتحها.

أصدرت حركة طالبان أمرًا اليوم الأربعاء، بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان بعد ساعات من إعادة فتحها، وفق ما أعلن متحدث باسمها.

وفي تصريح لـ "فرانس برس"، قال إنعام الله سمنكاني: "نعم هذا صحيح"، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل، مؤكدًا بذلك معلومات تفيد بأن فتيات طُلب منهن العودة إلى منازلهنّ.

وذكرت الوكالة أن فريقها كان يصوّر صباح الأربعاء حصة دراسية في صفّ في مدرسة زارغونا الثانوية للبنات في العاصمة كابل، عندما دخل مدرّس وأمر التلميذات بالعودة إلى منازلهنّ.

وكانت الفتيات مبتهجات لعودتهنّ إلى المدرسة للمرة الأولى منذ سيطرة طالبان على الحكم في أغسطس/ آب الماضي. إلا أنهنّ أغلقنَ كتبهنّ ووضّبنَ أغراضهنّ وغادرنَ وهنّ يبكينَ.

حقوق المرأة

وفي فبراير/ شباط الفائت، أعادت الجامعات الرئيسية في أفغانستان فتح أبوابها لكنها شهدت حضور عدد قليل جدًا من النساء إلى الصفوف الدراسية التي باتت تفصل بين الجنسين.

وقبلها، كانت بعض المؤسسات التعليمية الرسمية في جنوب البلاد قد استأنفت الدراسة مجددًا.

ولطالما شدد المجتمع الدولي على حقّ الجميع في التعليم في المفاوضات بشأن المساعدات لأفغانستان والاعتراف بنظام طالبان. وتُعد حقوق المرأة، وخصوصًا في مجال التعليم، من أبرز القضايا العالقة بين حكومة طالبان والمجتمع الدولي، فيما اقترحت دول ومنظمات عدة دفع رواتب المدرّسين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close