الأربعاء 30 نوفمبر / November 2022

بعد ضربه كوبا.. فلوريدا تستعد لآثار "كارثية" للإعصار إيان

بعد ضربه كوبا.. فلوريدا تستعد لآثار "كارثية" للإعصار إيان

Changed

توقع المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار إيان قد يسبب فيضانات بحرية وعواصف- غيتي
توقع المركز الوطني للأعاصير أن الإعصار إيان قد يسبب فيضانات بحرية وعواصف- غيتي
يتجه "إيان" نحو الساحل الغربي لفلوريدا مع سرعة رياح تبلغ 220 كلم/ ساعة وينتظر وصوله بعد الظهر بالتوقيت المحلي وقد يخلّف عواقب "كارثية".

تترقب فلوريدا الأربعاء بقلق وصول الإعصار "إيان" المصنف في الفئة الرابعة والذي "يتكثف بسرعة" وقد يخلف عواقب "كارثية" بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية بعدما أدى الى أضرار في غرب كوبا.

وفي آخر نشرة له، قال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار إيان يفترض أن يسبب "فيضانات بحرية وعواصف، فيضانات كارثية في شبه جزيرة فلوريدا".

ويتجه إيان نحو الساحل الغربي لفلوريدا مع سرعة رياح تبلغ 220 كلم/ ساعة وعواصف "أشد"، وينتظر وصوله بعد الظهر بالتوقيت المحلي. 

ويتوقع أن يتجه الإعصار الى العمق خلال النهار وأن ينتقل "نحو فوق الأطلسي الغربي بحلول مساء الخميس". 

وتوقع المركز الوطني للأعاصير هطول ما بين 30 و45 سنتمتر من الأمطار في وسط وشمال شرق فلوريدا وما يصل إلى 60 سنتمترًا في بعض المناطق.

"حدث تاريخي"

ومن جهته، تحدّث مدير أجهزة الأرصاد الجوية الأميركية كين غراهام في مؤتمر صحافي عن "حدث تاريخي"، قائلًا: "إنها عاصفة سنتحدث عنها للعديد من السنوات". 

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس حذر صباحًا من أن إيان قد يصل إلى الأرض كإعصار من الفئة الخامسة، الفئة الأعلى على مقياس سافير-سمبسون. وقال: "من الواضح إنه إعصار قوي جدًا سيترك عواقب كبرى". 

وقد صدرت أوامر إخلاء منازل ليلًا في عشرات المناطق على الساحل.

وقالت مديرة الوكالة الفدرالية المكلفة متابعة الكوارث الطبيعية: "إن إيان لا يزال يعد عاصفة خطيرة جدًا" للأيام المقبلة. وقد أكدت دين كريسويل خلال مؤتمر صحافي أن السلطات تستعد "للآثار التاريخية والكارثية التي بدأنا نلحظها" فيما لم يضرب إيان اليابسة بعد. 

إجراءات استباقية

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن إيان "قد يكون إعصارًا عنيفًا جدًا وآثاره مدمِّرة ويعرض أرواحًا للخطر".

بحسب موقع متخصص بالطاقة فان أكثر من 270 ألف منزل كانت محرومة من الكهرباء في فلوريدا عند الساعة 15,25 بتوقيت غرينتش.

كما توقفت حركة الطيران في مطار تامبا الثلاثاء في وقت متأخر من بعد الظهر، فيما أكدت وزارة الدفاع الأميركية أن 3000 من رجال الحرس الوطني في حالة تأهب في فلوريدا فيما يتوقع وصول 1800 آخرين.

كما تخلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن إطلاق صاروخ فائق القوة باتجاه القمر كان مقررًا الثلاثاء من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

تكثف سريع

وكان الإعصار إيان قد ضرب كوبا الثلاثاء بقوة 3 درجات واجتاح غرب البلاد لمدة خمس ساعات قبل أن يتجه نحو خليج المكسيك، وفق معهد الأرصاد الجوية الكوبي "إينسمت".

وقتل شخصان في مقاطعة بينار ديل ريو الغربية، وفق وسيلة إعلام حكومية كوبية. وغرقت كل الجزيرة بالظلام. وكتبت شركة الكهرباء العمومية "أونيون إليكتريكا" في تغريدة أنّ البلاد التي تضم 11,2 مليون نسمة "من دون كهرباء". 

ويزداد حدوث الأعاصير الأكثر شدة مع رياح أقوى وهطول أمطار أكثر مع ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات.

ونقلت "وكالة فرانس برس" عن غاري لاكمان أستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة قوله: "إن عدة دراسات أظهرت علاقة محتملة بين التغير المناخي وظاهرة معروفة باسم التكثف السريع"، حين تشتد عاصفة استوائية ضعيفة نسبيًا لتتحول إلى إعصار من الفئة الثالثة أو أكثر في غضون 24 ساعة، كما هي الحال عليه مع إيان.

وأوضح أن "هناك توافقًا مستمرًا أنه سيكون هناك في المستقبل عواصف أقل، لكن العواصف الأكبر ستكون أكثر حدة". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close