السبت 24 فبراير / فبراير 2024

بعد "عرض جوهري" من واشنطن.. لا تقدم في مفاوضات تبادل السجناء مع روسيا

بعد "عرض جوهري" من واشنطن.. لا تقدم في مفاوضات تبادل السجناء مع روسيا

Changed

تقرير عن قمة جنيف التي تضمنت تبادل السجناء (الصورة: غيتي)
أكدت موسكو أن المباحثات الجارية مع واشنطن حول عميلة تبادل سجناء من دون تقدم حتى اللحظة مع عرض جوهري قدمته الولايات المتحدة للإفراج عن مواطنين لها.

أفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، بأنّه لم يتم التوصل إلى اتفاق، خلال المحادثات التي أكدت حصولها لتبادل سجناء بين موسكو وواشنطن، بعد إعلان الأخيرة أنها قدمت "عرضًا جوهريًا" لروسيا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان: إنّ المفاوضات "تجريها السلطات المختصة، ولم تتحقق نتيجة عملية حتى الآن".

وأضافت أن الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء، موضحة أن هذه المسألة تطرح باستمرار منذ قمتهما في يونيو/ حزيران 2021 في جنيف.

تواصل بين بلينكن ولافروف

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد صرح، أمس الأربعاء، بأنه سيتحدث "في الأيام المقبلة" مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، لمناقشة عرض أميركي من أجل التوصل إلى الإفراج عن أميركيين لدى موسكو.

وقال بلينكن: "أعتزم إثارة قضية تشكل أولوية بالنسبة لنا: تحرير بول ويلان وبريتني غرينر الموقوفين من دون وجه حق واللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما".

وأضاف: "قدمنا عرضًا قبل أسابيع لتسهيل الإفراج" عن المعتقلين الأميركيين، مشيرًا إلى أن "حكومتنا تواصلت بشكل متكرر ومباشر بشأن هذا الاقتراح وسأستغل المحادثة للمتابعة شخصيًا".

من هم السجناء؟

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الأمر قد يتعلق بمبادلة السجينين الأميركيين بفيكتور بوت مهرب الأسلحة الروسي الذي حُكم عليه بالسجن 25 عامًا في الولايات المتحدة.

وكانت روسيا أعلنت احتجازها لاعبة كرة السلة الأميركية غيرينر في فبراير/ شباط لحيازتها خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش.

أما ويلان، فهو من أفراد مشاة البحرية السابقين، تم احتجازه في روسيا بعد أن حُكم عليه بالسجن 16 سنة بتهمة التجسس في يونيو/ حزيران 2020.

لكن أقارب لبوت ولغراينر أكدوا أنهما لم يبلغا بأي مفاوضات. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" عن آلا بوت زوجة مهرب السلاح الروسي قولها: "تحدثنا (الثلاثاء) عبر الهاتف، ولا يعرف فيكتور أي شيء عن المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة لمبادلته".

وأجرت الولايات المتحدة وروسيا عملية تبادل سجناء في أبريل/ نيسان خلال الحرب الأوكرانية، أطلقت خلالها روسيا سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المدان بتهريب المخدرات في الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close