الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

"دون وجه حق".. واشنطن تتهم روسيا باحتجاز لاعبة كرة سلة أميركية

"دون وجه حق".. واشنطن تتهم روسيا باحتجاز لاعبة كرة سلة أميركية

Changed

تقرير يرصد تأزم العلاقات الأميركية الروسية ووصف الرئيس الأميركي نظيره الروسي "بمجرم حرب" (الصورة: تويتر)
كانت روسيا أعلنت احتجازها لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر في فبراير لحيازتها خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش.

اعتبر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان، أن الوزارة توصلت إلى أن روسيا احتجزت دون وجه حق نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر.

وكانت روسيا أعلنت احتجازها اللاعبة في فبراير/ شباط لحيازتها خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش.

واحتجزت روسيا غرينر وسط توتر متصاعد بين واشنطن وموسكو بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكن المسؤولين الأميركيين لم يؤكدوا من قبل أنها احتُجزت بدون وجه حق.

وقال المتحدث: "إن الولايات المتحدة لديها شكوى من أن روسيا لا تسمح بإمكانية التواصل بصورة منتظمة مع الأميركيين المحتجزين لديها، وإن كانت قد سمحت للقنصلية بالتواصل مع غرينر وزارها موظف قنصلي في 23 مارس/ آذار".

وأضاف: "إن الحكومة الأميركية ستواصل بذل الجهود لتقديم الدعم المناسب لغرينر". وأشار المتحدث إلى أن قضية غرينر يتولاها الآن روجر كارستينز المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن.

الإفراج عن جندي أميركي

وكانت روسيا قد أعادت الأسبوع الماضي مواطنًا أميركيا آخر، هو جندي مشاة البحرية الأميركية السابق تريفور ريد، وذلك في صفقة تبادل سجناء بطيار روسي أُدين بتهريب المخدرات.

وقالت المتحدثة باسم وزرة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام: "إنه نتيجة لعملية مفاوضات مطولة، تم في 27 أبريل/ نيسان 2022 الإفراج عن المواطن الأميركي تريفور ريد المُدان سابقًا في الاتحاد الروسي، مقابل المواطن الروسي كونستانتين ياروشنكو الذي حكمت عليه محكمة أميركية بالسجن لمدة 20 عامًا عام 2010". 

من جهته، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن المفاوضات التي أدت إلى الإفراج عن ريد المسجون في روسيا مقابل سجين روسي في الولايات المتحدة؛ تطلبت "قرارات صعبة".

وتعد تلك الصفقة استثنائية للغاية، لأنها تمت في وقت دفعت حرب روسيا مع أوكرانيا بالعلاقات الروسية الأميركية إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

ولا يزال بول ويلان، وهو أيضًا من أفراد مشاة البحرية السابقين، محتجزًا في روسيا بعد أن حُكم عليه بالسجن 16 سنة بتهمة التجسس في يونيو/ حزيران 2020.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close