السبت 24 فبراير / فبراير 2024

بعد فوزه بنوبل الآداب.. النرويجي يون فوسه: الكتابة قد تنقذ الأرواح

بعد فوزه بنوبل الآداب.. النرويجي يون فوسه: الكتابة قد تنقذ الأرواح

Changed

أقرّ الكاتب النروجي يون فوسه بوجود حالات انتحار في أعماله أكثر مما يود- اكس
أقرّ الكاتب النرويجي يون فوسه بوجود حالات انتحار في أعماله أكثر مما يود - إكس
روى الكاتب النروجي يون فوسه أن قرّاءً أكدوا له أن كتاباته "أنقذت بكل بساطة حياتهم"، مشيرًا إلى حالات الانتحار العديدة التي يتناولها في كتاباته.

اعتبر الكاتب النرويجي يون فوسه الفائز بجائزة نوبل الآداب لسنة 2023 أن "الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح"، مشيرًا إلى حالات الانتحار العديدة التي يتناولها في كتاباته.

وقال الكاتب المسرحي في مؤتمر في ستوكهولم قبل أيام من احتفال توزيع جوائز نوبل الأحد: "إذا كانت كتاباتي يمكن أن تساعد أيضًا في إنقاذ حياة الآخرين، فلن يجعلني أي شيء أكثر سعادة". 

خشية من "إضفاء المشروعية على الانتحار"

واعترف المؤلف بوجود حالات انتحار في أعماله أكثر مما يودّ، مشيرًا إلى أنه خشي أن يكون قد ساعد بهذه الطريقة في "إضفاء المشروعية على الانتحار". 

تحدث الكاتب المسرحي يون فوسه خلال مؤتمر سبق تسلّمه جائزة نوبل الآداب لعام 2023- اكس
تحدث الكاتب المسرحي يون فوسه خلال مؤتمر سبق تسلّمه جائزة نوبل الآداب لعام 2023- اكس

لكنه روى أن قرّاءً أكدوا له أيضًا أن كتاباته "أنقذت بكل بساطة حياتهم"، بعد الإعلان عن فوزه بجائزة نوبل، مشيرًا إلى أنه تأثر كثيرًا بهذه الشهادات.

وقال: "كنت أدرك بمعنى ما أن الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح، وربما أنقذت حياتي أيضًا". 

أعمال تمنح صوتًا 

وكانت الأكاديمية السويدية قد أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت منح جائزة نوبل الآداب 2023 للكاتب البالغ 64 عامًا "لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تعطي صوتًا لما لا يمكن البوح به". 

ويتسلم فوسه جائزته مصحوبة بميدالية ومبلغ 11 مليون كرونة سويدية (980 ألف يورو) من الملك كارل السادس عشر غوستاف، في يوم ذكرى وفاة العالم والمخترع ألفرد نوبل عام 1896.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close