الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بعد مأساة الإعصار دانيال.. مصر ترفع درجة الاستعداد لمواجهة طقس سيئ

بعد مأساة الإعصار دانيال.. مصر ترفع درجة الاستعداد لمواجهة طقس سيئ

Changed

تقرير لـ"العربي" عن الإعصار دانيال الذي ضرب مناطق في شمال شرقي ليبيا (الصورة: غيتي)
وجهت وزارة التنمية المحلية برفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ والرياح المثيرة للأتربة.

وسط الكارثة التي أحدثها إعصار "دانيال" بعدما اجتاح مدنًا ومناطق شمال شرقي ليبيا وخلّف آلاف القتلى والمفقودين، وجّه وزير التنمية المحلية المصري هشام آمنة، اليوم الثلاثاء، بـ"رفع درجة الاستعداد بمحافظات البلاد لمواجهة طقس سيئ ورياح مثيرة للأتربة".

ونشرت وزارة التنمية المحلية، بيانًا بشأن اجتماع مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، تزامنًا مع وصول إعصار "دانيال" قادمًا من ليبيا التي فتك ببعض مدنها الإعصار.

حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية

وأوضح البيان أن "توقعات هيئة الأرصاد الجوية تشير خلال الفترة الحالية إلى تعرض بعض محافظات الجمهورية لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا مع وجود أتربة ورياح على محافظات مطروح والإسكندرية (شمال)".

ووجّه الوزير المصري بـ"رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ والرياح المثيرة للأتربة، وسقوط الأمطار التي تتعرض لها المحافظات خلال الـ 48 ساعة المقبلة، تأثرًا بالإعصار دانيال القادم من ليبيا".

كما وجّه بـ"التدخل السريع لمواجهة أي طوارئ، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء في هذا الشأن لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة".

وناشد المسؤول المصري "المواطنين توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي".

كما نصح بـ"تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، والحفاظ على مسافات الأمان؛ تجنبا للتعرض للحوادث المرورية حتى استقرار حالة الطقس".

انخفاض طفيف في درجات الحرارة

في غضون ذلك، توقعت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، في بيان مساء الثلاثاء، "استمرار الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة وسقوط أمطار مع نشاط للرياح في مختلف أنحاء البلاد، وذلك من الأربعاء إلى الإثنين المقبلين.

وحتى عصر الثلاثاء، تسبب إعصار دانيال في مصرع 5200 شخص في مدينة درنة الليبية وحدها، وفق تصريحات أدلى بها متحدث باسم وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي طارق الخراز، وسط توقعات بأن ترتفع حصيلة ضحايا الإعصار في درنة إلى 10 آلاف قتيل.

ومع تحرك العاصفة على ساحل شمال إفريقيا، سعت السلطات المصرية إلى تهدئة مواطنيها القلقين بإخبارهم بأنها فقدت قوتها أخيرًا.

وكتبت صحيفة "الأهرام" المصرية في طبعتها الإلكترونية باللغة الإنكليزية "لا داعي للذعر!".

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة.

إذ بلغت سرعة الإعصار 70 كلم في الساعة، وتسبّب في ارتفاع أمواج البحر إلى 4 أمتار؛ الأمر الذي سبب أضرارًا في الأرواح والممتلكات في ليبيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة