Skip to main content

بعد مؤتمر للمانحين دعمًا لليمن.. غريفيث: السلام أملنا الرئيسي لعام 2023

الثلاثاء 28 فبراير 2023

بلغت تعهدات المانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2023 في ختام مؤتمر دولي عُقد في جنيف، 1.2 مليار دولار، على ما أعلنت الأمم المتحدة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة بحالات الطوارئ، مارتن غريفيث في ختام المؤتمر: "أشكركم على 31 تعهدًا سخيًا تم الإعلان عنه اليوم (الإثنبن) بإجمالي 1.2 مليار دولار لليمن".

وأضاف: "إذا تمكنا من الوصول إلى مليارَي دولار بحلول نهاية الأسبوع، فسيكون ذلك رائعًا".

وبينما تحدث عن تقدم على طريق السلام في العام الماضي أدى إلى تحسين الحياة اليومية لليمنيين وساعد في وصول المساعدات الإنسانية، شدد على أن "السلام هو أملنا الرئيسي لعام 2023".

"فرص الحل السياسي كبيرة"

وتتطلب خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن 4.3 مليار دولار. وترأّس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الإثنين، المؤتمر الدولي في جنيف لحث المانحين الدوليين على تمويل أعمال الإغاثة في اليمن.

وترافق بحث الملف الإنساني مع تأكيدات عدة بأن فرص الحل السياسي في اليمن كبيرة العام الحالي.

وأكد مسؤول بالخارجية السويدية لـ"العربي" استعداد بلاده لاستضافة الأطراف اليمنية من جديد لإحياء المفاوضات والتوصل إلى حل للأزمة.

وكانت السويد، التي شاركت إلى جانب سويسرا والأمم المتحدة في تنظيم مؤتمر الأمس، استضافت مفاوضات ستوكهولم في عام 2018. 

وتشير الأمم المتحدة إلى أن ثلثي سكان اليمن، أي أكثر من 21 مليون نسمة، سيحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة خلال هذه السنة.

وتسعى المنظمة من خلال ندائها إلى تقديم المساعدات لـ17.3 مليونًا هم الأكثر ضعفًا من بين هؤلاء.

وأودت الحرب المستمرة في اليمن بعشرات آلاف اليمنيين، وتسبّبت بأزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم مع نزوح ملايين الأشخاص.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة