الجمعة 3 مايو / مايو 2024

عودة المعارك باليمن.. ما دلالات تدفق السفن التجارية لموانئ الحوثيين؟

عودة المعارك باليمن.. ما دلالات تدفق السفن التجارية لموانئ الحوثيين؟

Changed

نافذة على "العربي" حول وصول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة لأول مرة منذ عام 2016 (الصورة: العربي)
تأتي هذه الانفراجة المؤقتة بعد أيام من اتهام الحوثيين الأمم المتحدة بتأخير تدفق السفن التجارية إلى الموانئ التي تسيطر عليها.

رحبت جماعة الحوثي برسو أول سفينة تجارية في ميناء الحديدة منذ عام 2016، واعتبرت الخطوة "استحقاقًا إنسانيًا لليمنيين"، وذلك قبل يوم واحد من عقد مؤتمر دولي في جنيف دعت إليه الأمم المتحدة لدعم خطة الاستجابة في البلاد.

ووصلت 18 سفينة إلى ميناء الحديدية قادمة من جيبوتي، حسبما أكد عبد الوهاب الدرة وزير النقل في حكومة الحوثي.

تدفق جديد

وتأتي هذه الانفراجة المؤقتة بعد أيام من اتهام الحوثيين الأمم المتحدة بتأخير تدفق السفن التجارية إلى الموانئ التي تسيطر عليها.

وقال مراسل "العربي" خليل القاهري: إن عددًا من السفن رست في ميناء الحديدة تحمل مواد غذائية وبضائع ومشتقات نفطية، فيما تنتظر سفن أخرى أن تصل للميناء، إضافة إلى موانئ الصليف ورأس عيسى وفق وزارة النقل التابعة للجماعة.

ومضى المراسل قائلًا: "هذه الخطوة بقيت نقطة تعثر كبيرة بين الأطراف اليمنية خلال جولات التفاوض سواء فتح ميناء الحديدية أو مطار صنعاء أو دفع رواتب الموظفين".

ولفت المراسل، إلى أن هذه المبادرة المبشرة لليمنيين، تأتي في ظل عودة المواجهات في أكثر من اتجاه تحديدًا في جبهة جنوب مأرب، بعد أيام من المناوشات المتقطعة بين الحوثيين وقوات ألوية العمالقة المشكلة من قبل التحالف السعودي - الإماراتي.

وزاد بالقول: إن قوات العمالقة ترابط من حريب في مأرب مرورًا بشبوة وحتى منطقة العبر الفاصلة بين محافظتي مأرب وحضرموت.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close