الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بعد معاناة طويلة.. العراق يفتتح استاد الزوراء الجديد بحفل رسمي وشعبي

بعد معاناة طويلة.. العراق يفتتح استاد الزوراء الجديد بحفل رسمي وشعبي

Changed

تقرير عن الصعوبات المادية التي تواجهها كرة القدم العراقية (الصورة: مواقع التواصل)
احتفل العراق أمس بافتتاح استاد الزوراء أبرز نواديه في كرة القدم بعد انتظار دام تسع سنوات بسبب أزمات طرأت بين الشركة المتعهدة والحكومة وسط حشد رسمي وشعبي.

افتتح العراق، أمس الثلاثاء، استاد نادي الزوراء الرياضي، بحفل رسمي وشعبي، تقدمه وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، ولاعب المنتخب السابق عدنان درجال.

ويعد افتتاح استاد الزوراء، خطوة مهمة يأمل العراق من خلالها، رفع حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم على إقامة المباريات الرسمية في ملاعبه، حيث كان الفيفا قد لجأ إلى تلك الخطوة عام 2013، بسبب عدم جهوزية الملاعب وسوء الوضع الأمني في البلاد.

وقال درجال أمام الجماهير التي احتشدت في الملعب الذي بات يتسع لقرابة 16 ألف متفرج: "نعاهد الجميع أننا لن ندخر جهدًا من أجل خدمة الرياضة بافتتاح المزيد من المشاريع الرياضية في عموم محافظات العراق رغم الظروف الصعبة".

ووسط لقطة عاطفية للغاية، مع تصفيق حاد، نزل نجل واحد من أبرز أساطير الكرة العراقية الراحل أحمد راضي, صاحب الهدف الشهير للمنتخب في مونديال عام 1986 في المكسيك، ليفتتح الملعب مع رئيس الاتحاد وشريك والده في رحلة منتخب الرافدين الوحيدة في تاريخ كأس العالم.

وكان درجال، قد افتتح الخميس الماضي، النصب التذكاري للاعب الراحل في باحة ملعب الشعب الدولي، وذكر درجال في بيان لوزارة الشباب أن هذه الخطوة هي جزء بسيط "لرد الدين لأسطورة الكرة العراقية ونورس آسيا الراحل أحمد راضي، الذي رفع اسم العراق عاليًا في مختلف المحافل الدولية"، مبينًا أن "مكانة وجماهيرية النجم المبدع ستبقى رمزًا كرويًا نفتخر به، ولا بد من أن تنال أقصى درجات الاهتمام والتقدير".

تسع سنوات

ورغم أن الفيفا بدأ بالتجاوب تدريجيًا مع طلبات الاتحاد العراقي، إلا أن قرار رفع الحظر ما زال يقف دون استقبال منتخب العراق للمباريات الرسمية الكبيرة، والاكتفاء بالمباريات الودية برفع جزئي صدر عام 2018، حيث استضاف العراق مؤخرًا منتخب أوغندا الشهر الماضي تحت إدارة حكام من الكويت، وانتهت المباراة لصالجه بهدف يتيم.

وبعد احتفال كبير، وحاشد، استطاع نادي الزوراء افتتاح أول مبارياته بفوز على فريق الديوانية ضمن الدور الـ21 من منافسات دوري الكرة الممتاز للموسم 2021-2022.

وعانى الزوراء أحد أقطاب الكرة العراقية مطولًا من غياب ملعب خاص به، بعد أن أقدمت الوزارة المختصة على هدم ملعب النادي القديم عام 2012 قبل التعاقد مع شركة إيرانية لإعادة تأهيله من جديد.

وتوقفت الأعمال بالاستاد الجديد أكثر من مرة بسبب التزامات مالية دعت الوزير السابق أحمد رياض للتهديد بفسخ عقد الشركة ما لم تنجز البناء ضمن المدّة المتفق عليها وهي 30 شهرًا، لكن الأمور لم تسر كما يجب، وانتظر الزوراء مع جماهيره تسع سنوات كاملة.

وفريق الزوراء توج بلقب بطولتي الدوري والكأس 14 و16 مرّة على التوالي، وكان قد تم تأسيسه عام 1937، وقدم العديد من النجوم لمنتخب العراق أبرزهم فلاح حسن رئيس الهيئة الإدارية حاليًا واللاعب الراحل علي كاظم.

المصادر:
العربي - صحف عراقية

شارك القصة

تابع القراءة
Close