Skip to main content

بعد موجة غضب في الهند.. واشنطن: ندين التصريحات المسيئة للنبي محمد

الجمعة 17 يونيو 2022

أدانت الولايات المتحدة، الخميس، تصريحات مسيئة للنبي محمد (ص) صدرت عن مسؤولين اثنين في الحزب الهندي الحاكم قبل فترة. 

وقال المتحدّث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: "ندين التصريحات المسيئة التي أدلى بها اثنان من مسؤولي (حزب) بهاراتيا جاناتا، ونرحّب بإدانة الحزب لهذه التصريحات علنًا".

وأضاف: "نتحاور بانتظام على مستوى عال مع الحكومة الهندية بشأن حقوق الإنسان بما في ذلك حرية الدين أو المعتقد ونشجّع الهند على تعزيز احترام حقوق الإنسان".

وشهد العالم الإسلامي موجة غضب، عقب تصريحات أدلت بها قبل أكثر من أسبوع، المتحدثة باسم الحزب الحاكم في الهند نوبور شارما، بشأن العلاقة بين النبي وأصغر زوجاته عائشة خلال نقاش في برنامج متلفز.

وعلق الحزب لاحقًا عضوية شارما، مؤكدًا في بيان أنّه "يحترم كلّ الديانات". وكان المسؤول المكلف بالإعلام في حزب "بهاراتيا جاناتا"، نافين جيندال، قد أدلى أيضًا بتصريح على تويتر بشأن النبي محمد (ص) جرى حذفه لاحقًا، وقد تمّ طرده من الحزب.

غضب رسمي وشعبي

وتواجه الهند موجة غضب رسمية وشعبية من قبل المسلمين، وقد أعربت العديد من الدول الخليجية عن استنكارها لتلك التصريحات أبرزها السعودية وقطر والبحرين إضافة إلى مجلس التعاون الخليجي.

فيما اندلعت موجة احتجاجات في دول أخرى مثل إيران وأندونيسيا وبنغلادش حيث قدرت الشرطة عدد المتظاهرين هناك بأكثر من 100 ألف شخص في أنحاء البلاد، فيما دعا مواطنون باكستانيون خلال الاحتجاجات بمقاطعة البضائع الهندية.

كما شهدت الهند تظاهرات ضخمة أيضًا، فالحزب الحاكم للهند مليء بالقرارات التي يعتبرها المسلمون الهنود استهدافًا لهم آخرها قرار منع الحجاب في المدارس والجامعات صدر قبل أشهر.

وأعلنت الشرطة الهندية السبت الماضي، مقتل شخصين واعتقال أكثر من 130  آخرين خلال الاحتجاجات التي نظمها المسلمون الجمعة، فيما أكد مسؤولون هنود أن السلطات هدمت منازل مسلمين بزعم التورط في أعمال شغب خلال التظاهرات.

المصادر:
العربي- أ ف ب
شارك القصة