الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد نجاته من إجراء للإطاحة به.. رئيس الوزراء الباكستاني يحل الجمعية الوطنية

بعد نجاته من إجراء للإطاحة به.. رئيس الوزراء الباكستاني يحل الجمعية الوطنية

Changed

نافذة لـ"العربي" حول انتخاب عمران خان رئيسًا للوزراء في باكستان عام 2018 (الصورة: غيتي)
وافق رئيس باكستان عارف علوي على طلب رئيس وزراء باكستان حل الجمعية الوطنية بموجب الدستور، وذلك بعد نجاة الأخير من مذكرة لحجب الثقة به.

أعلن الرئيس الباكستاني عارف علوي الأحد حلّ الجمعية الوطنية (المجلس الأدنى من البرلمان)، استجابة لدعوة وجهها رئيس الوزراء عمران خان بعيد إفلاته من مذكرة بحجب الثقة.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة أن "رئيس باكستان عارف علوي وافق على نصيحة رئيس وزراء باكستان بحل الجمعية الوطنية بموجب الدستور".

وقال فرخ حبيب وزير الدولة للإعلام في باكستان في تغريدة على تويتر: إن "انتخابات جديدة ستُجرى في البلاد في غضون 90 يومًا".

"حل البرلمان وبتنظيم انتخابات مبكرة"

وفي وقت سابق الأحد، طالب رئيس الوزراء الباكستاني بحل البرلمان وبتنظيم انتخابات مبكرة بعد قليل على رفض المجلس مذكرة بحجب الثقة عنه باعتبارها أتت بوحي من "قوى خارجية".

وجاء هذا التبدّل في الوضع بعدما كان خان في خطر، إذا خسر حزبه "حركة إنصاف" قبل أيام غالبيته البرلمانية الضرورية لتفادي حجب الثقة، مع إعلان حزب حليف له أن نوابه السبعة سيصوتون إلى جانب المعارضة.

غير أن نائب رئيس الجمعية الوطنية قاسم سوري الموالي لخان أعلن في مطلع الجلسة أن "مذكرة حجب الثقة هذه مخالفة للدستور". وقال: "أرفض هذه المذكرة بموجب الدستور".

وبعد دقائق على ذلك، قال خان في كلمة بثها التلفزيون العام إنه يطلب من رئيس البلاد عارف علوي حل البرلمان.

وأضاف "سنوجه نداء إلى المواطنين وننظم انتخابات ونترك القرار للأمّة".

وبدأ النقاش حول حجب الثقة أمام البرلمان الذي يضم 342 عضوًا صباح الأحد، وانشق أكثر من 12 نائًبا من حركة إنصاف، فيما حاولت قيادة الحزب منعهم من التصويت من خلال إجراءات قضائية.

ودعا خان أنصاره للنزول إلى الشارع الأحد والتظاهر سلميًا احتجاجًا على ما وصفه بأنه "مؤامرة" مدبرة في الخارج لطرده من السلطة. وقال في تصريح لوسائل الاعلام الرسمية: "أريدكم ان تحتجوا جميعًا من أجل باكستان حرة ومستقلة".

ووصف معارضيه بأنهم "لصوص" و "جبناء" وألمح إلى أنه لا يزال يملك ورقة في يده. ووعد السبت قائلًا: "لدي خطة ليوم غد. لا تقلقوا. سأثبت لهم بأنني سأهزمهم أمام البرلمان".

"رفض المعارضة"

في المقابل، تعهدت المعارضة بالوقوف أمام رفض اقتراح حجب الثقة الذي جاء من جانب قاسم سوري.

وقال بيلاوال بوتو زرداري رئيس حزب الشعب الباكستاني المعارض للصحفيين: "سنعتصم في الجمعية الوطنية (البرلمان). وسننتقل أيضًا إلى المحكمة العليا اليوم".

في غضون ذلك، انتشرت الشرطة بكثافة في شوارع العاصمة إسلام أباد، واستُخدمت حاويات شحن لإغلاق طرق، وفقًا لوكالة رويترز.

وشوهدت الشرطة وهي تعتقل ثلاثة من أنصار حزب خان الحاكم، حركة الإنصاف، خارج البرلمان لكن فيما عدا ذلك كان الهدوء يسود الشوارع.

التدخل في الشؤون الباكستانية

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي اتهم خان الولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون الباكستانية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن خان تلقى تقريرًا من سفير باكستان في واشنطن سجل لقاء مع موظف أميركي رفيع المستوى قال له: إن علاقات البلدين ستكون أفضل في حال مغادرة رئيس الوزراء منصبه. ونفت واشنطن أن تكون قالت ذلك.

ويتهم خان (69 عامًا) الولايات المتحدة بمحاولة الإطاحة به لأنه يرفض الاصطفاف مع مواقف واشنطن حيال روسيا والصين.

ويتهمه معارضوه بسوء الإدارة الاقتصادية مع تضخم جامح وتراجع سعر صرف الروبية والدين الكاسح، وبارتكاب هفوات على صعيد السياسة الخارجية. كما يواجه عمران خان نجم رياضة الكريكت سابقًا أخطر أزمة سياسة منذ انتخابه في العام 2018.

وتواجه الحكومة أيضًا تهديدًا متعاظمًا من حركة طالبان الباكستاني التي أعلنت الأربعاء أنها تريد شن "هجوم" على القوى الأمنية خلال شهر رمضان.

وهيمن حزبا المعارضة الرئيسيان حزب الشعب الباكستاني وحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية على الحياة السياسية لعقود مع حدوث انقلابات عسكرية إلا أن عمران خان شكل ائتلافًا بعدما وعد الناخبين باستئصال الفساد المستشري منذ عقود.

ومنذ الاستقلال في 1947 عرفت باكستان أربعة انقلابات عسكرية ناجحة وعددًا مماثلًا من المحاولات الفاشلة وقد حكم الجيش البلاد مدة ثلاثة عقود.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.