Skip to main content

بعد هبوطه في السوق السوداء.. السودان يوحد سعر صرف الجنيه

الإثنين 7 مارس 2022

بعد أسابيع من بدء تراجع قيمة الجنيه السوداني مرة أخرى في السوق السوداء، قررت اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية في البلاد توحيد سعر صرف الجنيه، على ما أعلن وزير الإعلام السوداني المكلف في بيان الأحد.

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل عن توقيت الخطوة أو المستوى الذي سيتم عنده توحيد سعر الصرف، حيث بلغ السعر الرسمي نحو 444 جنيهًا للدولار، في حين بلغ سعر الدولار في السوق السوداء نحو 550 جنيهًا يوم الأحد.

وكان السودان خفض قيمة الجنيه قبل عام في إطار سلسلة إصلاحات نفذتها حكومة انتقالية مدنية تحت إشراف صندوق النقد الدولي.

محكمة خاصة لمحاكمة "المخربين"

وأدى "التعويم المنظم" للعملة إلى استقرار سعر الصرف لأشهر، لكن الاقتصاد تعرض لضغوط منذ أن أطاح الجيش بالحكومة في انقلاب في أكتوبر/ تشرين الأول، وعلق المقرضون الدوليون الكثير من المساعدات.

وقالت السلطات السودانية إنها ستعتمد على الموارد الداخلية بما في ذلك الذهب لتمويل ميزانية هذا العام، رغم أن محللين يقولون إن من المستحيل على ما يبدو تلبية الدولة التزامات الإنفاق العام من دون طباعة نقود.

وذكر بيان الأحد أنه سيتم إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة "المخربين" المسؤولين عن التهرب الضريبي والتلاعب بسعر الصرف وتهريب الذهب.

فيما ذكر بيان منفصل للمجلس الحاكم في السودان أنه سيتم فرض رقابة على جميع مناجم وشركات الذهب في جميع أنحاء البلاد للقضاء على التهريب وأنه تم اعتقال أكثر من 40 من مهربي الذهب وتجار العملة.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي بجانب تدهور مستمر في عملته الوطنية.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة