السبت 11 مايو / مايو 2024

بعد 23 عامًا.. الاحتلال يعمّق جرح والد الطفل الشهيد محمد الدرة

بعد 23 عامًا.. الاحتلال يعمّق جرح والد الطفل الشهيد محمد الدرة

Changed

تفاعل كبير مع استشهاد شقيق محمد الدرة في غزة – موقع "إن دي تي في"
تفاعل كبير مع استشهاد شقيق محمد الدرة في غزة – موقع "إن دي تي في"
انتشر مقطع فيديو مؤثر لتعليق والد محمد الدرة على استشهاد ابنه أحمد، بعد 23 عامًا من مقتل ابنه محمد على يد الاحتلال الإسرائيلي.

على مرأى من العالم استشهد الطفل الفلسطيني محمد الدرة برصاص الاحتلال في سبتمبر/ أيلول عام 2000، فمن منا لا يذكر الجريمة التي لن يمحوها الزمن، وذلك المشهد الذي رسخه العدو الإسرائيلي في ذاكرتنا.

وبعدما تجلى إجرام الاحتلال في أقسى صوره حينها بحق طفل يقتل في حضن والده الذي كان يحاول أن يحميه من آلة القتل الإسرائيلية، يعيد جيش الاحتلال إنتاج التاريخ نفسه اليوم في قطاع غزة وهذه المرة مع إخوة الطفل الشهيد.

تكرار مأساة عائلة الدرة

فعام 2000 كان المصور طلال أبو رحمة في المكان المناسب ليرصد جريمة الجيش الإسرائيلي بحق الطفل وأبيه، فوثقت كاميرته ما هز الرأي العام العالمي مع المشهد المؤلم.

وبعد نحو 24 عامًا من مشهد قتل إسرائيل للطفل الفلسطيني محمد الدرة ما تزال دماؤه تسيل في قطاع غزة على حد قول والده، حيث شاهد العالم جمال الدرة والد محمد في مشهد وداع جديد، ولكن هذه المرة ليودع ابنه أحمد وعددًا من أفراد أسرته.

ويقف الوالد المفجوع في مسجد شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ويقول باكيًا: "احجزوا لي مكانًا عندكم".

وفي حديث مع "العربي"، أوضح والد الشهيدين أن الاحتلال الإسرائيلي قصف منازل أشقائه، فقتل شقيقاه وزوجة شقيقه وابنته الوحيدة، إلى جانب العشرات من جيرانه جلهم أطفال.

كما أكّد جمال الدرة أن الاحتلال يتعمد قتل الأطفال، ومشهد قتل محمد لا يزال يتكرر منذ 23 عامًا، وأن دم محمد لا يزال يسيل.

تفاعل مواقع التواصل

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي مع مشهد الوالد الفلسطيني الذي يؤلم القلوب، ومن بينهم أحمد الذي كتب على "إكس": في ذكرى وفاة محمد الدرة وذكرى وفاة الانتفاضة ممكن نعمل أمر بسيط، كل أحد لديه أخ أو أخت أصغر منه ولا يعلم عن القضية، والإعلام عتم عنها، فليناد عليه ليشاهد فيديو استشهاد محمد الدرة ويعرّفه من المجرم".

أما الناشطة أمنية فكتبت: "في غزة يفجع الأب في مقتل ولده أكثر من مرة؛ استشهاد أحمد الدرة أخ الطفل الشهيد محمد الدرة. اللهم تقبلهم جميعًا شهداء".

بدورها قالت فاطمة: "خبر استشهاد إخوة محمد الدرة نائل وإياد اليوم وأبوهم بيودعهم الله يسهل عليكوا يابا احجزوا لي مكان جنبكم، ألم ما بعده ألم، كأنه جاب العيلة الصغيرة اللي فاكرة صورة استشهاد محمد الدرة من 23 سنة وأضاف ليها مش أخ كمان لأ اتنين، إنا لله راجعون إنا لله راجعون".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close