الأحد 5 مايو / مايو 2024

بعضهم أحرقوا أحياء.. عشرات القتلى بحرب عصابات في هايتي

بعضهم أحرقوا أحياء.. عشرات القتلى بحرب عصابات في هايتي

Changed

تقرير سابق يكشف مقتل أشخاص لهم علاقة باغتيال رئيس هايتي السابق (الصورة: غيتي)
أعلنت الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي أنها علمت بمقتل 75 مدنيًا على الأقل في تصاعد أعمال العنف مؤًخرا، بينهم نساء وأطفال.

لقي نحو 148 شخصًا على الأقل مصرعهم في عاصمة هايتي، بعضهم أحرقوا أحياء، منذ أن أعلنت عصابتان متنافستان الحرب على بعضهما البعض الشهر الماضي، على ما ذكرت منظمة مدافعة عن حقوق الإنسان الثلاثاء. 

وقالت الشبكة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان إن "148 شخصًا على الأقل قتلوا، من بينهم سبعة قطاع طرق... أعدمهم زعيمهم بين 24 أبريل/ نيسان ومطلع مايو/ أيار". وجاء التقرير في أعقاب تحقيق أجري في الاحياء الشمالية للعاصمة حيث تستعر حرب العصابات.

ونددت المجموعة الحقوقية بـ"مذبحة وحشية لا تصدق"، مضيفة أن الضحايا قتلوا بالرصاص والسكاكين، وبعضهم أحرقوا أحياء "داخل منازلهم التي أضرمت فيها النيران" أو "في الشوارع بالإطارات".

وأضافت: "معظم النساء والفتيات اللواتي قتلن تعرضن للاغتصاب" قبل قتلهن.

مقبرة جماعية 

وقالت المنظمة الهايتية إنها أُبلغت بمقبرة جماعية تحتوي على 30 جثة دفنتها إحدى العصابات بعد أن تُركت الجثث في الشارع وتعفنت تحت اشعة الشمس الحارقة. ورمى القتلة جثثًا أخرى في آبار أو مراحيض.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الجمعة الماضي أنها علمت بمقتل 75 مدنيًا على الأقل في تصاعد أعمال العنف مؤخرًا، بينهم نساء وأطفال.

وفر تسعة آلاف شخص على الأقل من أحياء طالتها أعمال العنف ولجأوا إلى أقاربهم أو إلى مراكز موقتة، كالكنائس والمدارس.

وبينما تراجعت وتيرة العنف إلى حد ما في الأيام الأخيرة، فإن معظم الأشخاص الذين فروا لم يعودوا بعد إلى ديارهم، خوفًا من تجدد أعمال العنف.

وتنشط العصابات المسلحة منذ عقود في أفقر أحياء بور او برنس، لكنها أحكمت قبضتها بشكل كبير على المدينة والبلاد في السنوات القليلة الماضية، ما أدى إلى ارتفاع حالات القتل والخطف بشكل كبير.

وتتقاتل عصابتا تشين ميتشان و400 ماوزو من أجل السيطرة والنفوذ منذ 24 أبريل/ نيسان مما أسفر عن مقتل 39 على الأقل وأحدث حالة من الفوضى بالعاصمة وفي محيطها. وفي العام الماضي خطفت عصابة ماوزو مجموعة من المبشرين الأميركيين والكنديين.

وتصاعد عنف العصابات في هايتي منذ اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في يوليو/ تموز الماضي، حيث باتت أجزاء كبيرة من البلاد خارج سيطرة السلطات.

وبعد أكثر من أسبوعين على تصاعد أعمال العنف، لم يصدر عن الحكومة الهايتية بعد أي رد فعل على العنف الذي فرض ما يشبه الحصار على العاصمة ولم يعد بإمكان الناس الخروج بأمان عن طريق البر إلى باقي أنحاء البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close