السبت 4 مايو / مايو 2024

بلينكن يزور مصر والسعودية لمناقشة جهود التهدئة في غزة

بلينكن يزور مصر والسعودية لمناقشة جهود التهدئة في غزة

Changed

سيجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مباحثات في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس- الأناضول
سيجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مباحثات في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس- الأناضول
سيناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق فوري لوقف لإطلاق النار بغزة وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية.

يعتزم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة السعودية ومصر هذا الأسبوع لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية الثلاثاء.

وقال ماثيو ميلر، متحدث باسم الخارجية الأميركية من الفيليبين التي يزورها بلينكن: إن وزير الخارجية الأميركي سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء، قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وستكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. 

وقف إطلاق النار في غزة

وأكد ميلر في بيان أن بلينكن "سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد النزاع في غزة، بما في ذلك ضمان عدم قدرة حماس على الحكم أو تكرار هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول"، وفق تعبيره.

كما سيناقش بلينكن "مسارًا سياسيًا للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكلًا لسلام وأمن دائمَين في المنطقة"، وفق البيان.

سكان غزة بحاجة لمساعدات

إلى ذلك، قال بلينكن في مؤتمر صحافي في الفيليبين حيث يجري زيارة رسمية: "إن "100% من سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية"، معتبرًا أنه "يتعين على إسرائيل تمامًا" إعطاء الأولوية لإتاحة المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وجاء في تقرير مستند إلى التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن النقص الشديد في الغذاء في مناطق من قطاع غزة تجاوز بالفعل مستويات المجاعة.

كما حذر التقرير من أن الموت الجماعي سيكون وشيكًا، إذا لم يكن هناك وقف فوري لإطلاق النار وزيادة تدفق الغذاء إلى المناطق المعزولة بسبب القتال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close