Skip to main content

بمخاطرة تجارية.. الصين تغلق ثالث أكثر مرافئ العالم ازدحامًا بسبب كوفيد 

الخميس 12 أغسطس 2021
ميناء نينغبو تشوشان الذي يقع على بعد 250 كيلومترًا جنوب شنغهاي الصينية

أغلقت الصين جزئيًا ثالث أكثر المرافئ ازدحامًا في العالم، وذلك بعد إصابة عامل بكوفيد، الأمر الذي وُصف بالمخاطرة الكبيرة في التجارة العالمية مع اقتراب موسم التسوق الرئيسي.

وفي التفاصيل، فقد أعلنت الصين أنها أغلقت جزءًا من ميناء نينغبو تشوشان الذي يقع على بعد 250 كيلومترًا جنوب شنغهاي.

وقال مسؤول عن تشغيل محطة ميشان في المرفأ جيانغ ييبينغ إنه منذ اكتشاف إصابة بكوفيد-19 في صفوف الموظفين، أمس الأربعاء، "أوقف النشاط فورًا وأُغلقت المنطقة" المعنية في المرفأ".

وقد يفاقم إغلاق المحطة في ميناء نينغبو تشوشان وضع النقل البحري الذي يخضع لضغوط على المستوى العالمي، بسبب القيود الصحية وإعادة تشغيل العجلة الاقتصادية ما أدى إلى زيادة الطلب على السلع.

فوفق موقع "بلوومبرغ"، تمثل المحطة المغلقة حوالي 25% من شحنات الحاويات عبر الميناء، وقال مستشار أمني في شركة  GardaWorld الكندية إن "هذا التعليق يمكن أن يؤثر بشدة على تسليم البضائع والشحن". فيما أشارت شركة Hapag-Lloyd AG الألمانية إلى أنه سيكون هناك تأخير في الإبحار.

ومحطة ميشان التي شُيّدت حديثًا، لديها قدرة استيعابية تصل إلى 10 ملايين حاوية، بحسب الصحافة الصينية.

ألفا موظف في العزل

ولم تحدّد بعد السلطات كيف تمكنت إصابة بكوفيد من الوصول إلى صفوف الموظفين في المرفأ، إذ إنهم مبدئيًا ملقحون ويخضعون لفحوص بشكل منتظم، لذلك وُضع قرابة ألفين منهم في العزل احترازيًا.

يذكر أن هذا الإغلاق هو الثاني مؤخرًا لميناء صيني بسبب فيروس كورونا بعد إغلاق ميناء Yantian في Shenzhen أواخر مايو/أيار لمدة شهر تقريبًا. وأدى ذلك إلى تكدّس البضائع في المصانع وساحات التخزين.

وتمكنت الصين من السيطرة بشكل كبير على وباء كوفيد-19 منذ ربيع العام 2020، إلا أنها تواجه منذ الشهر الماضي ارتفاعًا في عدد الإصابات على أراضيها، حيث سجّلت الخميس 81 إصابة جديدة بينها 38 محلية.

وعلى الرغم من أن هذا العدد يعد منخفضًا جدًا مقارنة بالأعداد المسجّلة في دول أخرى، لكن البؤرة الحالية هي الأكبر من حيث المدى الجغرافي، من بين تلك المرصودة في الأشهر الأخيرة في الصين.

المصادر:
أ ف ب، بلومبرغ
شارك القصة