الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

بوتين يشيد بإيلون ماسك: شخص متميز وموهوب

بوتين يشيد بإيلون ماسك: شخص متميز وموهوب

Changed

اعتبر بوتين أن إيلون ماسك "رجل أعمال نشط وموهوب ويحقق نجاحات كبيرة" - غيتي
اعتبر بوتين أن إيلون ماسك "رجل أعمال نشط وموهوب ويحقق نجاحات كبيرة" - غيتي
بعد إعلان إيلون ماسك رفض طلب أوكراني لتفعيل خدمة ستارلينك بهدف مهاحمة الأسطول الروسي، أشاد فلاديمير بوتين بالملياردير الأميركي معتبرًا أنه متميز.

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء برجل الأعمال إيلون ماسك، ووصفه بأنه "شخص متميز" ورجل أعمال أصبحت شركته سبيس إكس لاعبًا رئيسيًا في قطاع النقل الفضائي.

تأتي إشادة بوتين العلنية بماسك بعد أيام من إعلان رجل الأعمال رفض طلب أوكراني العام الماضي لتفعيل خدمات شبكة الإنترنت الفضائي ستارلينك في مدينة سيفاستوبول الساحلية بشبه جزيرة القرم للمساعدة في هجوم على الأسطول الروسي هناك.

وكتب ماسك حينها في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا): "تلقينا طلبًا عاجلًا من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول. وكانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي" هناك.

وتعد مدينة سيفاستوبول مركزًا لقاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

إيلون ماسك
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (غيتي)

إيلون ماسك.. "آخر عقل حكيم"؟

وكان الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف قد أشاد بماسك عبر منصة إكس في وقت سابق من الشهر الجاري على خلفية هذا القرار، الذي قوبل بانتقادات حادة من سياسيين أوكرانيين، ووصفه بأنه "آخر عقل حكيم في أميركا الشمالية".

ولم يشر بوتين، الذي كان يتحدث في منتدى اقتصادي بأقصى شرق روسيا، إلى مسألة ستارلينك. لكن عندما سئل عن نجاح سبيس إكس التابعة لماسك في إطلاق صواريخ في الفضاء، قال: "فيما يتعلق بالأعمال التجارية الخاصة وإيلون ماسك، فهو بلا شك شخص متميز. يجب الاعتراف بهذا، وأعتقد أنه مُعترف به في جميع أنحاء العالم".

وأضاف بوتين أن ماسك "رجل أعمال نشط وموهوب ويحقق نجاحات كبيرة، منها نجاحات بدعم من الدولة الأميركية". وقال الرئيس الروسي إن موسكو تعتزم الاستمرار في برنامجها الفضائي على الرغم من فشل مهمة إلى القمر الشهر الماضي.

يذكر أن خدمة الإنترنت عبر شبكة نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية التي طورّتها شركة "سبايس إكس" التابعة لماسك، نشرت في أوكرانيا بعد وقت قصير من بدء الهجوم الروسي عليها في فبراير/ شباط 2022.

وكان ماسك أكد أنه رفض الطلب الأوكراني خوفًا من التورط في عمل "كبير" من أعمال الحرب.

وكتب: "كان الهدف بوضوح إغراق معظم الأسطول الروسي... إذا وافقت على طلبهم، كانت سبيس إكس ستتورط بشكل واضح في عمل كبير من أعمال الحرب وفي تصعيد الصراع".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close