الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

بوتين ينتقد "حسابات الغرب".. اجتماع في فرساي لبحث الأزمة الأوكرانية

تحاصر الدبابات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف في اليوم الـ15 للحرب (غيتي)
تحاصر الدبابات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف في اليوم الـ15 للحرب (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
بوتين ينتقد "حسابات الغرب".. اجتماع في فرساي لبحث الأزمة الأوكرانية

شارك

بوتين ينتقد "حسابات الغرب".. اجتماع في فرساي لبحث الأزمة الأوكرانية

آخر تحديث

شارك

تواصل روسيا هجومها العسكري الواسع في أوكرانيا رغم العقوبات غير المسبوقة التي فرضت على موسكو والضغوطات الدولية الكبيرة، وفي ظل انعكاسات سياسية واجتماعية واقتصادية كبيرة على العالم.

وليلًا، صوت مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون يشمل تقديم مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا، كما أقر بأغلبية 414 صوتًا مقابل 17، تشريعًا يحظر واردات النفط وغيره من موارد الطاقة من روسيا.

في المقابل، أعلنت وزيرة التحوّل البيئي الفرنسية باربرا بومبيلي التي تتولّى بلادها حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلال زيارة إلى نيويورك أنّ دول التكتّل الـ27 لا يمكنها أن تفرض حظرًا تامًا على وارداتها من النفط والغاز الروسيين على غرار ما فعلت الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ 35 ألف مدني على الأقلّ تمّ إجلاؤهم الأربعاء من مدينتي سومي وإينيرهودار ومن مناطق قريبة من العاصمة كييف عبر ثلاثة ممرّات إنسانية.

وأعرب زيلينسكي عن أمله في أن تستمرّ عمليات الإجلاء الخميس مع فتح ثلاثة ممرّات إنسانية أخرى أوّلها في مدينة ماريوبول المحاصرة، وثانيها في فولنوفاكيا (جنوب شرق) وثالثها في إيزيوم (شرق).

ميدانيًا، أعلن رئيس بلدية ماريوبول الأربعاء أنّ 1207 مدنيين قتلوا في المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا خلال الحصار الذي تفرضه عليها القوات الروسية منذ تسعة أيام.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن  تقديرات للجيش الأوكراني تشير إلى إسقاط 56 مقاتلة روسية و82 مروحية منذ بداية الهجوم.

وكشف رئيس بلدية كييف أن نصف سكان المدينة فروا منذ بدء الهجوم الروسي.

في المقابل، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي دمر 2911 من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدأت العملية الخاصة. وأشارت إلى أن قواتها باتت تسيطر على أجزاء من ماريوبول.

على الصعيد الدبلوماسي، عقدت محادثات هي الأولى منذ بدء الهجوم الروسي بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا في جنوب تركيا في حضور نظيرهما التركي مولود تشاووش أوغلو.

وإثر انتهاء اللقاء، عبر وزير الخارجية الأوكراني عن أسفه لعدم إحراز تقدم بشأن وقف لإطلاق النار في بلاده.

وقال كوليبا للصحافيين: "تحدثنا عن وقف لإطلاق النار ولكن لم يتم إحراز أي تقدم في هذا الاتجاه". لكنه اضاف أنه قرر مع وزير الخارجية الروسي "مواصلة محادثاتهما بهذه الصيغة".

بدوره، اعتبر لافروف أن الغرب يتصرف بشكل خطير حيال أوكرانيا، مشددًا على أن عملية الجيش الروسي تسير كما هو مخطط.

لافروف الذي أكد الاستعداد لمناقشة ضمانات أمنية لأوكرانيا، قال: "يبدو أن أوكرانيا ترغب في عقد اجتماعات من أجل الاجتماعات في حد ذاتها".

ولفت وزير الخارجية التركي بعد اللقاء إلى أن الاجتماع كان متحضرًا رغم كل الصعوبات وأن أهم نتيجة للمحادثات كانت الاتصال بين الجانبين.

إنسانيًا، كشفت مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن أكثر من مليون طفل فروا من أوكرانيا إلى دول مجاورة في أقل من أسبوعين.

المزيد حول القصة

Share

أوكرانيا تبلغ وكالة الطاقة الذرية بفقدها الاتصال مع تشرنوبيل

أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم بأنها فقدت الاتصال بمنشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل بجوار محطة الطاقة المعطوبة في موقع أسوأ حادث نووي في العالم عام 1986، والذي يقع الآن تحت سيطرة القوات الروسية.

وقالت الوكالة في بيان: "أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها فقدت اليوم جميع الاتصالات مع محطة تشرنوبيل للطاقة النووية، في اليوم التالي لفقد الموقع الذي تسيطر عليه روسيا جميع إمدادات الطاقة الخارجية".

Share

الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيفرض عقوبات أخرى على بيلاروسيا

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو أن مؤسسته ستفرض المزيد من العقوبات على اتحاد بيلاروسيا عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأضاف: "لا تصاريح لحضور أي منافسات ببطولة العالم ومنع مشاركة المسؤولين في أنشطة الاتحاد الدولي أو البرامج الاحترافية".

وتابع كو: "لا أحد منا يريد منع رياضيين من المنافسة لكن هذا مقياس مختلف".

وأردف قائلًا: "اتفق المجلس على أنه ليس من المقنع استبعاد رياضيين أوكرانيين لعدم قدرتهم على التدريب أو المنافسة وحصول رياضيين من دولتين معتديتين على امتيازات كاملة".

Share

أميركا: لن نقدم أي جديد لروسيا بشأن العقوبات للتوصل لاتفاق مع إيران

أكدت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس أن واشنطن لا تعتزم تقديم أي شيء جديد أو محدد لروسيا فيما يتعلق بالعقوبات على موسكو في المحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين: إن الاتفاق النووي مع إيران لا يحول دونه إلا عدد صغير من القضايا العالقة.

ودعا جميع الأطراف، بما فيها روسيا، إلى التركيز على حل القضايا النهائية للتوصل إلى اتفاق.

Share

أميركا تدعو روسيا للسماح للمدنيين بمغادرة المدن الأوكرانية بسلام

دعت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس الحكومة الروسية إلى السماح للمدنيين بمغادرة المدن والبلدات الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية بأمان، مضيفة أن القوات تطوق الآن مدنًا عدة بعد أن دمرت الكثير من البنية التحتية الحيوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين" "خطة بوتين العسكرية للاستيلاء على أوكرانيا بسرعة، من الواضح الآن أنها فشلت. لذا فهو يتحول الآن إلى إستراتيجية تقوم على إلحاق أضرار كبيرة بالمراكز السكانية في محاولة لكسر إرادة الشعب الأوكراني، وهو شيء لن يكون قادرًا على القيام به".

Share

صندوق النقد: حرب أوكرانيا تتسبب في خفض توقعات النمو العالمي

أعلنت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اليوم الخميس أن الحرب في أوكرانيا والعقوبات الهائلة على روسيا تسببت في انكماش التجارة العالمية ورفعت بشدة أسعار الغذاء والطاقة وستجبر الصندوق على خفض توقعاته للنمو العالمي الشهر المقبل.

وأضافت جورجيفا أن العقوبات التي لم يسبق لها مثيل المفروضة على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا تسببت في انكماش مفاجئ للاقتصاد الروسي وإن البلاد ستواجه "ركودًا عميقًا" هذا العام.

Share

يوتيوب وغوغل بلاي يعلقان خدمات الدفع في روسيا

علق موقع يوتيوب ومتجر غوغل بلاي التابعان لشركة غوغل المملوكة لألفابت جميع خدمات الدفع في روسيا، بما في ذلك الاشتراكات، بعد أن بدأت العقوبات الغربية تفرض تحديات مصرفية في البلاد.

وقالت الشركة إن غوغل ستوقف أيضًا بصورة مؤقتة إعلانات المعلنين في روسيا عبر نطاقاتها وشبكاتها في أنحاء العالم. يأتي هذا علاوة على تعليق الشركة مؤخرًا للإعلانات في روسيا.

وقال موقع يوتيوب في بيان اليوم الخميس: "على سبيل المتابعة، نوسع الآن هذا الوقف المؤقت ليمتد إلى كل الميزات التي تدر المال لدينا، بما في ذلك يوتيوب بريميم وعضويات القنوات وسوبر شات وقوائم البضائع للمشاهدين في روسيا".

 

Share

موسكو: سنفتح ممرات إنسانية لإجلاء أوكرانيين إلى روسيا دون موافقة كييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستفتح ممرات إنسانية لإجلاء أوكرانيين إلى روسيا في العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو من كل يوم، ومن دون موافقة كييف.

ولفتت الوزارة إلى أن "إجلاء الأوكرانيين إلى وجهات في غير روسيا سيجري الاتفاق عليه مع السلطات الأوكرانية".

Share

وزير أوكراني: إجلاء أكثر من 400 ألف شخص من بؤر الحرب في أوكرانيا

قال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي للتلفزيون الوطني اليوم الخميس إن أكثر من 400 ألف مدني تم إجلاؤهم حتى الآن في أوكرانيا، معظمهم من بؤر القتال النشطة.

وأضاف: "تم إجلاؤهم بشكل أساسي من المناطق التي يدور فيها قتال".

Share

البيت الأبيض: روسيا لديها تاريخ في استخدام الأسلحة الكيمياوية

اعتبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن "روسيا لديها تاريخ في استخدام الأسلحة الكيمياوية".

وأوضحت ساكي، في مؤتمر صحافي، أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخطأ في تقدير حجم ردنا على إعلانه الحرب".

ولفتت ساكي إلى أن "الرئيس الأميركي جو بايدن لن يبعث قوات مسلحة للقتال في أوكرانيا".

Share

مجموعة السبع تدعو الدول المنتجة للغاز إلى تسليم كميات أكبر من إنتاجها

دعت مجموعة السبع الخميس الدول المنتجة للغاز النفط إلى تسليم كميات أكبر من إنتاجها لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة ومخاطر الشح المتّصلة بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وجاء في إعلان مشترك لوزراء الطاقة في دول مجموعة السبع خلال اجتماع طارئ عقدوه عبر الفيديو خصّص لملف أوكرانيا، أنه "من الضروري النظر في اتخاذ تدابير فاعلة من أجل وضع حد لارتفاع أسعار الغاز".

المزيد حول القصة

Close