Skip to main content

بيانات المغرب والاتحاد الإفريقي تشعل بطولة "شان" الكروية بالجزائر

الثلاثاء 17 يناير 2023
جانب من حفل افتتاح البطولة في الجزائر - غيتي

اضطر الاتحاد الإفريقي إلى تعديل برنامج مباريات بطولة كأس الأمم القارية للمحليين، بعد إعلان المغرب الانسحاب من المنافسات التي تحتضن الجزائر فعالياتها.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان، أصدره بوقت متأخر من ليل أمس الإثنين، إن "اللجنة المنظمة للبطولة قررت أن تكون المجموعة الثالثة، والتي كان المغرب ضمنها، مكوّنة من ثلاثة منتخبات فقط بدلًا من 4، على أن يتأهل أول فريقين إلى مرحلة خروج المغلوب".

وأوقعت القرعة أسود الأطلس في مجموعة ضمت منتخبات مدغشقر وغانا والسودان، لكن الجامعة المغربية للعبة قررت الانسحاب من البطولة. 

"انسحاب المغرب قيد التحقيق"

وانطلقت يوم الجمعة في الجزائر بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين "شان" في نسختها السابعة بملعب نيلسون مانديلا في العاصمة، فيما قالت الرباط إنه قد تعذر على منتخبها السفر إلى مدينة قسنطينة في الجزائر، "بسبب عدم منحه ترخيصًا لذلك"، وفق بيان جامعة الكرة. 

وأفاد بيان اتحاد اللعبة القاري أمس، بأن اللجنة المنظمة للبطولة، أحالت قضية غياب المغرب في المباراة التي كانت مقررة يوم الأحد 15 يناير/ كانون الثاني ضد السودان إلى "الهيئة القضائية المختصة في الكاف".

وأعلن رئيس الجامعة فوزي لقجع، الخميس، أن بلاده "لا تزال تنتظر ترخيص الجهات الجزائرية المنظمة لكأس إفريقيا للمحليين، للطائرة التي ستقل المنتخب انطلاقًا من المغرب تجاه قسنطينة الجزائرية".

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، قررت الجزائر غلق مجالها الجوي بوجه كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك تلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي، بعد توترات سياسية بين البلدين.

الافتتاح والسياسة

وكانت الجامعة المغربية قد صعدت من لهجتها، عقب افتتاح البطولة يوم الجمعة، واعتبرت أن الحفل شهد "ممارسات دنيئة ومناورات سخيفة"، وأشارت في بيان صدر يوم السبت إلى أن خرقًا "سافرًا سُجل للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي". 

وجاء ذلك عقب كلمة ألقاها زويليفليل مانديلا، حفيد الزعيم الجنوب إفريقي السابق، نيسلون مانديلا، تطرق فيها إلى النزاع في إقليم الصحراء، داعيًا إلى "تحريرها". 

وندد بيان الجامعة المغربية بما اعتبرته "عبارات عنصرية موجهة للجماهير المغربية، المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميًا، من قبل الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح".

وأوضحت أنها راسلت الاتحاد الإفريقي للعبة، لمطالبته بتحمل مسؤولياته عمّا اعتبرته "خروقات سافرة بعيدة عن مبادئ وأخلاق كرة القدم".

من جهته، لم يتأخر الاتحاد القاري بإعلانه يوم الأحد، فتح تحقيق في "الأحداث والتصريحات السياسية" التي رافقت حفل الافتتاح، مؤكدًا أنه سيجري تقييمًا حول مسألة "الامتثال للوائح وأنظمة الاتحادين الإفريقي والدولي لكرة القدم". 

وتستأنف اليوم مباريات البطولة، التي انطلقت الجمعة وتستمر حتى السبت 4 فبراير/ شباط المقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ انطلاق هذه المنافسة عام 2009.

المصادر:
العربي
شارك القصة