الخميس 2 مايو / مايو 2024

بينها روسيا.. الاتحاد الأوروبي يراقب 20 دولة على خلفية أزمة المهاجرين

بينها روسيا.. الاتحاد الأوروبي يراقب 20 دولة على خلفية أزمة المهاجرين

Changed

الخطوات الأوروبية ترمي إلى منع رعايا 13 دولة من التوجه إلى بيلاروسيا (غيتي)
الخطوات الأوروبية ترمي إلى منع رعايا 13 دولة من التوجه إلى بيلاروسيا (غيتي)
يتّهم الأوروبيون رئيس بيلاروسيا بتأجيج الأزمة عبر إعطاء تأشيرات لمهاجرين عالقين عند حدود ليتوانيا ولاتفيا وبولندا ودفعهم إلى محاولة دخول الاتحاد الأوروبي.

وضع الاتحاد الأوروبي 20 دولة بينها روسيا تحت الرقابة للاشتباه بضلوعها في وصول المهاجرين إلى بيلاروسيا التي يتهمها التكتل بتدبير تدفق هؤلاء إلى حدوده الخارجية.

كما اتخذ الاتحاد الأوروبي تدابير بحق 13 دولة انطلقت منها رحلات أقلت مهاجرين إلى بيلاروسيا، واصفًا هذه الرحلات بأنها "استغلال".

من جهته، قال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: إنّ "روسيا هي من بين البلدان التي نراقب فيها الأوضاع بكثير من الاهتمام"، وذلك على خلفية اتهام موسكو بالضلوع في تدفق المهاجرين.

وأضاف المتحدث: "إنها ضمن نطاق رادارنا، ونحن نجري تقييمًا لما لدينا من معلومات ومعطيات حول الرحلات المنطلقة من روسيا وحول احتمال تورطها في هذه الأوضاع".

مراقبة الأوضاع في 20 دولة

ومنذ أسابيع، يتّهم الأوروبيون رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج الأزمة عبر إعطاء تأشيرات لمهاجرين عالقين عند حدود ليتوانيا ولاتفيا وبولندا ودفعهم لمحاولة دخول الاتحاد الأوروبي، ردًا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملة قمع وحشية استهدفت المعارضة عام 2020.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه يراقب الأوضاع في روسيا وفي 19 دولة أخرى هي جنوب إفريقيا والجزائر وأذربيجان وساحل العاج والهند وإيران وكازاخستان وليبيا والمغرب ونيجيريا وأوزبكستان والسنغال والصومال وسريلانكا وسوريا وتونس وفنزويلا واليمن.

ويولي الاتحاد الأوروبي اهتمامًا خاصًا بوتيرة الرحلات المنطلقة من هذه الدول وبنسب إشغالها.

اتهام بيلاروسيا بـ"اجتذاب" المهاجرين

من جهة أخرى، تواصلت بروكسل مع 13 بلدًا رصدت فيها "انتهاكات"، وساهمت رحلات انطلقت منها في "استغلال المهاجرين".

وترمي هذه الخطوات إلى منع رعايا 13 دولة من التوجّه إلى بيلاروسيا سعيًا إلى دخول الاتحاد الأوروبي. وهذه الدول هي الكاميرون والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر والإمارات والعراق والأردن وجورجيا وغينيا ولبنان وباكستان وتركيا.

وأشار المتحدث إلى أن نظام ألكسندر لوكاشنكو "اجتذب" هؤلاء المهاجرين خصوصًا من خلال قنصليات بلاده وسفاراتها عبر منحهم تأشيرات وتنظيم عملية نقلهم إلى الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يزور نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سكيناس بعضًا من هذه البلدان في الأيام المقبلة لتنبيهها بشأن ممارسات مينسك.

ويتطلّع الاتحاد الأوروبي إلى تبني عقوبات جديدة بحق مينسك. وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى أن الاتحاد الأوروبي ينظر أيضًا في كيفية فرض عقوبات على شركات طيران شاركت في نقل هؤلاء المهاجرين إلى بيلاروس.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close